مستجدات تشكيل الحكومة الإسرائيلية:

تقدم في مفاوضات "بينت- لبيد"..ونتنياهو يتوسل غانتس ودرعي

تابعنا على:   10:38 2021-04-26

أمد/ تل أبيب: قال موقع واي نت العبري، فجر يوم الاثنين، إنّ "هناك تقدمًا في المحادثات الجارية بين نفتالي بينيت زعيم يمينا، ويائير لبيد زعيم حزب هناك مستقبل من أجل تشكيل حكومة، مع اقتراب انتهاء موعد المدة القانونية الممنوحة لبنيامين نتنياهو زعيم الليكود لتشكيلها بعد تكليفه بذلك من الرئيس الإسرائيلي رؤوفين ريفلين في أعقاب الانتخابات الأخيرة".

وأكد الموقع العبري التابع لصحيفة "يديعوت أحرنوت"، أنّه "تم بالفعل حل العديد من الخلافات، بين الجانبين وسط دعم من أحزاب كتلة التغيير لهذا التحالف، وأحد الخلافات الحالية هي حول مسألة الشخصية التي ستكون في رئاسة الكنيست حال تم تشكيل حكومة التغيير".

وشدد، أنّ "بينيت يسعى لأن يكون زئيف إلكين من حزب أمل جديد بزعامة جدعون ساعر، هو رئيسًا للكنيست، في حين أن لابيد يفضل شخصية مئير كوهين من أعضاء حزبه".

وبيّن، أنّ "أحد أكبر التحديات حاليًا هو الحفاظ على ضمان تشكيل الحكومة، وتوزيع الحقائب الوزاريّة لأحزاب كتلة اليسار والوسط لتجنب تراكم أي صعوبات من جانبهم، ومن ضمن المناقشات الجارية لتشكيل الحكومة بالتناوب بين بينيت أولًا، يليه لابيد، تم تسمية زعيمة حزب العمل ميراف ميخائيلي لتسلم حقيبة الداخلية، في حين أن بينيت يرشح في فترته إيليت شاكيد".

وأشار، إلى أنّ "كتلة التغيير تسعى لإغلاق ملف توزيع الحقائب خلال أيّام، وتقديمها إلى ريفلين مع انتهاء مهلة نتنياهو وتكليفهم بتشكيل الحكومة".

وفي تحول دراماتيكي للأحداث، ، قدم بنيامين نتنياهو عروضا للسماح لرئيس حزب شاس آري درعي ووزير الجيش  بيني غانتس  بالتناوب كرئيس للوزراء .

في الأيام الأخيرة، عرض نتنياهو السماح للدرعي بالعمل كرئيس للوزراء لمدة عام في اتفاق تناوب، لكن درعي رفض العرض، بحسب صحيفة إسرائيل اليوم Israel Hayom. على الرغم من رفض درعي، حاول مسؤولو الليكود إقناعه بقبول الصفقة، بحسب ما ذكره مسؤولو شاس ، بحسب التقرير.

ويوم الأحد، أكد مسؤولو حزب أزرق أبيض تقرير القناة العبرية 12، أن نتنياهو قدم عرضا مماثلا لغانتس.

وقال مصدر مقرب من غانتس في أزرق أبيض "لقد تلقينا بالفعل اقتراح نتنياهو لكنه غير ذي صلة بالمرة". "سنستمر في رؤية المزيد من هذه المحاولات المحمومة في اللحظة الأخيرة من قبل نتنياهو دون جدوى".

اخر الأخبار