محللون: تراجع شعبية "العاروري" داخل حماس عقب تصريحاته بشأن قرار تأجيل الانتخابات

تابعنا على:   22:03 2021-04-26

أمد/ غزة - أحمد عبد العال: قال صالح العاروري نائب رئيس المكتب السياسي لحركة حماس، أنه يجب على الفلسطينيين ممارسة حقهم بإجراء الانتخابات في مدينة القدس أسوة ببقية المدن الفلسطينية؛ وبالتالي ستخوض حماس معركة تحرر وطني وحرب وجود مع اسرائيل.

وشدد العاروري، خلال مقابلة أجراها مع "قناة الاقصى"، بأن حماس ستتصدى للاحتلال بكل أشكال المقاومة وأن المعركة الانتخابية لا تقل عن شكل من أشكال هذه المقاومة.

وعقب تصريحاته، يشير محللون الى أن "العاروري" الذي قاد ملف مشاركة حماس في الانتخابات العامة الفلسطينية، قد تتزعزع مكانته عند اتخاذ القرار المتوقع بتأجيل الانتخابات.

ويرفض العديد من قيادات حماس هذه الخطوة التي يقودها العاروري.

وحاليًا من المتوقع أن تفشل الخطوة مع تأجيل الانتخابات، ستزداد هذه الأصوات في الحركة وقد تُضعف مكانة العاروري.

ومن الاسماء التي رفضت "مشروع العاروري" كان محمود الزهار، وكذلك فتحي حماد، وأيضًا يحيى السنوار، حيث إعتبروا أن دخول العاروري بمفاوضات مع أحد أعداء حماس وهو الفريق جبريل الرجوب سيدمر الحركة وسيفككها.

ومن ناحيته، قال المحلل السياسي عادل أبو رزق:"إن شعبية العاروي أضحت في أقل مستوى منذ عام؛ نظرًا لمشروع الانتخابات الذي قاده داخل حماس بدعم من اسماعيل هنية رئيس المكتب السياسي، حيث من الواضح أنه لن تجرى أي انتخابات، وسيكتب على حماس أنها اذعنت لقرارات الرئيس محمود عباس وكذلك املاءات الاخ جبريل الرجوب".

وأشار أبو رزق، إلى أن حماس بدأت الإنهيار فعلًا، فقائد التيار الاصلاحي محمد دحلان استطاع أن يروض قيادة الحركة بغزة، واستطاع بقدراته السياسية أن يأخذ منها مواقف لم تكن لتحدث في ظل الانقسام.

وبدوره، ذكر المحلل السياسي أحمد عبد الله، أن العاروري لن يستطيع لوحده أن ينقذ الانتخابات فالملف أكبر منه، كما ـأن القيادة الفلسطينية لم تستطيع لحد الان أن تضغط على الاحتلال، أما وفق قضية الشعبية داخل حماس فالأمر واضح وهو أن الكل متراجع سواء العاروري، أو هنية، أو مشعل، أو أبو مرزوق.

ولفت عبد الله، إلى أن حماس لم تعلن إلى اليوم نتائج انتخابات رئاسة المكتب السياسي، والتي حسمها هنية ونائبه العاروري، ولكن يبدو أنه لا يوجد لدى حماس الاعلان عن شي من هذا القبيل بسبب إنتظار ما ستسفر عنه قضية انتخابات القدس.

اخر الأخبار