دول وشخصيات تعلن تعازيها في حادث التدافع بإسرائيل

تابعنا على:   17:57 2021-04-30

أمد/ محافظات: أعلنت عدد من الدول والشخصيات، مساء يوم الجمعة، تضامنها مع إسرائيل إثر حادث التدافع الذي حدث خلال حفل ديني.

تركيا:

وتقدمت تركيا بالتعازي لإسرائيل في ضحايا حادثة التدافع التي وقعت، بعد منتصف الليلة الماضية، لدى الاحتفاء بمناسبة دينية لليهود، وأسفرت عن مقتل 45 شخصا وإصابة العشرات.

جاء ذلك في بيان للخارجية التركية صدر، يوم الجمعة، بحسب ما نقلته وكالة "الأناضول" الرسمية.

وقالت الخارجية التركية إنها "تلقت بحزن نبأ مقتل العديد من الأشخاص بسبب الحادثة".

وتابعت: "نتقدم بالتعازي للشعب الإسرائيلي وحكومته بسبب هذا الحادث الأليم، ونتمنى الشفاء العاجل للمصابين".

البحرين:

بعث وزير الخارجية البحريني، عبد اللطيف الزياني، رسالة تعزية إلى نظيره الإسرائيلي، غابي أشكنازي، بقتلى الازدحام الذي وقع في شمال إسرائيل خلال الاحتفال الديني اليهودي بعيد الشعلة.

وفي الرسالة التي نشر حساب "إسرائيل بالعربية" التابع لوزارة الخارجية الإسرائيلية نسخة منها، قال الزياني: "لقد صدمت بشدة إثر علمي بالمأساة الرهيبة التي أودت بحياة 44 شخصا.. رحمهم الله".

وأضاف: "أدعو الله أن يمنحكم القوة والثبات في هذا الوقت الحزين".

الأردن:

واتصل الملك الأردني عبد الله الثاني بالرئيس الإسرائيلي رؤوفين ريفلين، مقدما التعازي باسمه وباسم الشعب الأردني بالمصاب الجلل .

وبدوره، شكر ريفلين الملك الأردني قائلا: "إن العناق الذي تحظى به إسرائيل من اصدقائها في انحاء العالم ليثلج الصدر ويعزز الصبر". وفق هيئة البث العبرية.

فلسطين:

قدم الرئيس الفلسطيني محمود عباس، يوم الجمعة، تعازيه لنظيره الإسرائيلي رؤوفين ريفلين، في ضحايا حادث تدافع وقع بعد منتصف الليلة الماضية، شمالي إسرائيل.

وقال عباس في برقية عزاء بعث بها إلى ريفلين: "نعرب عن أسفنا للمأساة التي خلفت عشرات الضحايا"، بحسب ما أفادت به صحيفة "يديعوت أحرونوت" العبرية.

وأضاف الرئيس الفلسطيني: "نصلي من أجل الضحايا ونتمنى الشفاء للمصابين".

روسيا:

وبعث الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ببرقية تعزية إلى رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، أكد فيها أن روسيا تتقاسم مع الشعب الإسرائيل الصديق حزنه.

بروكسل:

أعرب الاتحاد الأوروبي عن تعازيه لأسر ضحايا الفاجعة، وتمنت الشفاء السريع للمصابين.

يذكر أن 44 شخصا قتلوا وجرح أكثر من 100 آخرين إثر انهيار منشأة وجسر في أثناء مهرجان يهودي على جبل الجرمق في الجليل، بعد أن احتشد عشرات الآلاف من اليهود المتشددين عند قبر الحاخام شمعون بار يوشاي، في احتفال "لاك بوعومر" السنوي الديني الذي يشمل الصلاة طوال الليل والأغاني والرقص.

مصر:

أعرب المتحدث الرسمى باسم وزارة الخارجية المصرية، السفير أحمد حافظ، عن خالص التعازى فى ضحايا حادث التدافع الذي وقع بشمال إسرائيل.

وقال المتحدث فى تدوينة عبر حسابه على موقع التواصل الاجتماعى "تويتر"، يوم الجمعة: "نعرب عن خالص التعازى والمواساة فى ضحايا حادث التدافُع الذي وقع اليوم بشمال إسرائيل وأودى بحياة العشرات، كما نتمنى الشفاء العاجل للمُصابين جميعاً".

اخر الأخبار