عقب عملية حاجز زعترة..

محدث - قوات الاحتلال تفرض حصارا على نابلس.. واندلاع مواجهات في عدة مناطق بالضفة

تابعنا على:   21:45 2021-05-02

أمد/ نابلس: فرضت سلطات الاحتلال، مساء يوم الاحد، حصارًا على محافظة نابلس، عقب عملية حاجز زعترة، والتي استهدفت مجموعة مستوطنين قرب الحاجز، ما أسفر عن إصابة ثلاثة إثنتان وصفت بالخطيرة، والثالث جروحه متوسطة.

وأعلنت مصادر محلية، بأن قوات الاحتلال طوقت محافظة نابلس ونصبت حواجز حول المحافظة.

كما وأغلقت حاجزي "زعترة" و"حوارة" جنوب نابلس، وحاجز بيت فوريك (شرقا)، وحاجز "شافي شمرون" (شمال غرب)، وحواجز "الطنيب" و"جيت" (غربا)، ومفرق صرة وطريق "ايتسهار" (جنوب غرب).

ومنعت القوات الإسرائيلية، المواطنين ومركباتهم من المرور عبر هذه الحواجز، بالتزامن مع موعد الافطار عقب العميلة، واضطر مئات المواطنين الصائمين لتناول ما تيسر من مياه وطعام في الطرقات وعند هذه الحواجز وهم ينتظرون السماح لهم باستكمال سفرهم نحو منازلهم.

وفي ذات السياق، اقتحمت قوة من جيش الاحتلال مساء يوم الأحد، بلدتي بيتا وعقربا جنوب شرق نابلس، ووقعت أثناء ذلك مواجهات مع قوات الاحتلال.

وأصيب 5 مواطنين بالرصاص الحي، والعشرات بحالات اختناق خلال مواجهات مع قوات الاحتلال الاسرائيلي في بلدة بيتا جنوب نابلس.

وأفادت وزارة الصحة بإصابة مواطن بالرصاص الحي في البطن وصفت حالته بالمتوسطة، و3 آخرون بالرصاص الحي في الأقدام وصفت حالتهم بالطفيفة، وآخر بالرصاص الحي في الساعد حالته أيضا طفيفة.

وأشار أمين سر حركة فتح في البلدة منور بني شمسة إلى أن مواجهات اندلعت مع قوات الاحتلال التي اقتحمت البلدة،، وسط إطلاق كثيف للرصاص والغاز المسيل للدموع، كما داهمت عدة محال تجارية ومنازل واستولت على أجهزة تسجيل الكاميرات منها.

هذا وأضرم مستوطنون، مساء الأحد، النار بمساحات شاسعة من أراضي بلدة جالود جنوب نابلس.

وقال مسؤول ملف الاستيطان شمال الضفة الغربية غسان دغلس، إن مجموعة مستوطنين من البؤرة الاستيطانية "احيا" أضرموا النار بمساحات زراعية شاسعة في المنطقة الشرقية من جالود، ويحاول الأهالي بمساعدة الدفاع المدني اطفاء الحريق.

وحذر دغلس من تصاعد الهجمات ضد المواطنين وممتلكاتهم، وانتشارهم بكثافة على الطرقات في محيط محافظة نابلس.

وقالت حركة فتح إقليم نابلس إن "الاعتداءات الارهابية لجيش الاحتلال والمستوطنين على أبناء شعبنا وخاصة في مناطق التماس لن تمر مرور الكرام."

وأكدت الحركة في بيان صدر عنها، مساء الأحد،" أنها استنفرت لجان المقاومة الشعبية والحراسة، وستعمل على ردع قوات الاحتلال ومستوطنوه وستدافع عن مقدرات شعبنا بكل الوسائل المتاحة."

وحيت الحركة " تكاتف شعبنا مع بعضه البعض في رسالة تدل على وحدة الصف والمصير المتمثل بإنهاء الاحتلال والدفاع عن كرامة شعبنا وأرضه."

وفي بلدة قصرة جنوب نابلس، اندلعت مواجهات بين شبان وقوات الاحتلال في المنطقة الجنوبية من قرية قصرة جنوب نابلس.

كما دعت مكبرات المساجد المواطنين للتصدي للهجوم الذي تتعرض له البلدة من قبل المستوطنين.

وفي قلقيلية، أفادت مصادر محلية، بإصابة مستوطن، وتضرر مركبة إسرائيلية جرّاء رشقها بالحجارة بعد دخولها بلدة عزون شرق المحافظة.

كما أشارت إلى أن مستوطنين شرعوا بتكسير أشجار زيتون قرب منازل بلدة فرعتا شرق قلقيلية.

وفي جنين، كثفت قوات الاحتلال الإسرائيلي، مساء يوم الأحد، من تواجدها جنوب المحافظة.

وذكرت مصادر أمنية، أن جنود الاحتلال نصبوا عدة حواجز عسكرية جنوب المحافظة، وشرع الجنود بتوقيف المركبات وتفتيشها والتدقيق في هويات ركابها واستجوابهم، ما أدى الى حدوث أزمة مرورية خانقة وإعاقة حركة المواطنين.

اخر الأخبار