تحقيق مع رئيس بلدية اسطنبول بتهمة "إهانة" ضريح سلطان عثماني

تابعنا على:   18:18 2021-05-04

أمد/ أنقرة - وكالات: فتح مُدعون عامون في تركيا، تحقيقا بحق رئيس بلدية إسطنبول، إكرام إمام أوغلو، بسبب سلوكه "المهين" خلال زيارة ضريح سلطان عثماني، وفق ما أفاد مسؤولون، يوم الثلاثاء.

وكانت قد انتشرت صورة لإمام أوغلو، وهو مرشح رئاسي محتمل لمواجهة الرئيس، رجب طيب إردوغان، واضعا يديه خلف ظهره خلال زيارته ضريح السلطان محمد الثاني العام الماضي بمناسبة ذكرى سقوط القسطنطينية على يد العثمانيين عام 1453.

وقال المتحدث باسم وزارة الداخلية إسماعيل تشاتاكلي إن التحقيق فتحه مكتب الادعاء العام في إسطنبول حول مزاعم بأن رئيس البلدية "أهان قبر الفاتح"، بدون تقديم إيضاحات حول كيفية إهانة إمام أوغلو للضريح.

وأضاف تشاتاكلي أن المدعين يحققون أيضا في مزاعم منفصلة عن زيارة إمام أوغلو للرؤساء المشاركين لحزب الشعوب الديمقراطي المعارض الموالي للأكراد.

ويسعى المدعون لحل هذا الحزب الذي يعد ثالث أكبر أحزاب البرلمان بسبب صلاته المزعومة بحزب العمال الكردستاني المحظور المصنف من قبل أنقرة "إرهابيا".

وقال مراد أونغون، المتحدث باسم إمام أوغلو في تغريدة أنه طُلب من رئيس البلدية الإدلاء بأقواله في تحقيق "يفتقر إلى أي تفسير".

وإمام أوغلو الذي أحرج حزب العدالة والتنمية الحاكم، بفوزه في انتخابات اسطنبول البلدية عام 2019 غالبا ما توجه إليه اتهامات من قبل الحكومة.

كما يخضع الرجل للتحقيق بسبب معارضته مشروع إردوغان بناء قناة بديلة لمضيق البوسفور من المتوقع أن يبدأ العمل فيها في يونيو المقبل.

وإمام أوغلو واحد من مرشحين محتملين عن حزب الشعب الجمهوري في الانتخابات الرئاسية المقررة عام 2023.

اخر الأخبار