"حماس" تعلن استعدادها لوقف التصعيد على أساس متبادل وبشرط..وإسرائيل تناقش مقترح مصري

تابعنا على:   19:08 2021-05-12

أمد/ عواصم – وكالات: أكد نائب رئيس المكتب السياسي لحركة "حماس" موسى أبو مرزوق في اتصال مع نائب وزير الخارجية الروسي ميخائيل بوغدانوف استعداد حركة لوقف التصعيد الحالي مع إسرائيل على أساس متبادل.

وأكدت الخارجية الروسية في بيان لها أن القيادي في "حماس"، خلال المكالمة التي جائت بمبادرة من الجانب الفلسطيني، أطلع بوغدانوف على تقييماته وأفكاره تجاه التصعيد  الحالي.

وذكرت الوزارة أن أبو مرزوق ركز في هذا الصدد على أن الإجراءات الإسرائيلية بحق السكان الفلسطينيين في حي الشيخ جراح في القدس الشرقية، غير قانونية وأن قصف المناطق السكنية في قطاع غزة غير مقبول.

وتابعت الوزارة: "أكد أبو مرزوق نيابة عن قيادة "حماس" استعداد الحركة لوقف أي إجراءات عسكرية ضد إسرائيل على أساس متبادل، مع إدراك ضرورة أن يمارس المجتمع الدولي الضغط المطلوب على الجانب الإسرائيلي للحيلولة دون أي أعمال قائمة على استخدام القوة تطال حرم المسجد الأقصى وأي إجراءات غير قانونية بحق السكان العرب الأصليين في القدس الشرقية".

ولفتت الوزارة إلى أن الجانب الروسي بدوره شدد على أهمية وقف العنف، مشيرة إلى أنه من غير المقبول الاعتداء على المدنيين مهما كان انتماؤهم القومي أو الطائفي، بما يشمل الهجمات على مرافق مدنية في الأراضي الإسرائيلية والفلسطينية على حد سواء.

ومن جهة أخرى، نقلت رويترز عن مسؤول كبير في حركة حماس قوله إن "الحركة مستعدة لوقف عملياتها ضد إسرائيل على أساس الوقف المتبادل".

وقالت مصادر مصرية مُطّلعة لتلفزيون "الشرق" مساء الأربعاء، إن الحكومة الأمنية المصغرة في إسرائيل "الكابنيت " ستناقش يوم الأربعاء، اقتراحات الوساطة المصرية، بوقف جميع الأعمال العسكرية عند منتصف ليلة الأربعاء (صباح الخميس).

وأضافت المصادر أن وزير الخارجية المصري سامح شكري، اتصل بنظيره الإسرائيلي جابي أشكينازي، لمطالبته بوقف التصعيد.

كلمات دلالية

اخر الأخبار