إسرائيل تؤجج بيئة شديدة الاحتراق

"فايننشال تايمز": خطر اندلاع حرب جديدة في الشرق الأوسط

تابعنا على:   10:09 2021-05-15

أمد/ لندن: رأت صحيفة "فايننشال تايمز" البريطانية، أن الأحداث الأخيرة وتصاعد العنف بين إسرائيل والفلسطينيين يجب أن تحطم التصور الذي عززه رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو لدى مواطنيه بأن احتلال الضفة الغربية وحصار غزة لن يكون له عواقب على أمن إسرائيل.

وقالت الصحيفة: "ظل نتنياهو على مدار العقد الأخير وهو يحاول إقناع الناخبين بأن إسرائيل ستكون في أمان وتتمتع بعلاقات دولية جيدة دون تقديم تنازلات للفلسطينيين. هذه الاستراتيجية مكّنته من أن يكون أطول رئيس وزراء إسرائيلي يبقى في منصبه، ويدفع الدولة نحو اليمين“.

واستطردت بقولها: "الفلسطينيون الآن مهمشون أكثر من أي وقت مضى. تبددت الآمال في حل الدولتين. لكن لا يوجد نصر لإسرائيل. بدلاً من ذلك، تؤدي سياساتها إلى تأجيج بيئة شديدة الاحتراق. يمكن أن تحدث الانفجارات في أي وقت. وكما أثبت التصعيد السريع، فإن حماس ستسرع في استغلال الأزمات في إطار سعيها لتعزيز دورها القيادي الفلسطيني. لكن أعمال الشغب التي قام بها العرب في المدن الإسرائيلية تؤكد أيضا الغضب المكبوت للفلسطينيين“.

وختمت الصحيفة مقالها قائلة: "سعت إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن للتخلص من إرث إدارة ترامب المنحاز لإسرائيل. ويتعين عليها الآن مع حلفائها أن يضغطوا على إسرائيل والفلسطينيين لإنهاء القتال. يتمثل التحدي الأكبر في إحياء عملية السلام المحتضرة، حيث يؤدي الوضع الحالي إلى المزيد من سفك الدماء“.

نص المقال

تصاعدت حدة الصراع المستمر منذ فترة طويلة بين إسرائيل والفلسطينيين مرة أخرى حيث قصفت الطائرات الإسرائيلية قطاع غزة المحاصر وأطلق نشطاء فلسطينيون مئات الصواريخ على الدولة اليهودية. إن تكرار حرب غزة عام 2014، عندما قُتل أكثر من 2000 فلسطيني و 73 إسرائيليًا، معظمهم جنود، يمثل تهديدًا حقيقيًا. يحتاج كلا الجانبين إلى خفض التصعيد وتجنب الصراع الذي من شأنه أن يخدم المتشددين في كل مخيم، ويزيد من البؤس على الفلسطينيين المحاصرين في غزة الذين طالت معاناتهم ويكشفون ضعف الإسرائيليين.

ولم تبدأ أعمال العنف الأخيرة في غزة التي تسيطر عليها حركة (حماس). وبدلاً من ذلك، فإن جذوره في القدس حيث دخلت الشرطة الإسرائيلية المجمع الذي يضم المسجد الأقصى، ثالث أقدس مواقع الإسلام، باستخدام الرصاص المطاطي وغاز الظربان ضد المتظاهرين الفلسطينيين الذين رشقوا بالحجارة.

المكان، المعروف للمسلمين باسم الحرم الشريف واليهود باسم جبل الهيكل، مقدس لكل من الديانتين وهو أحد أكثر بؤر الصراع إثارة للانفعالات. واشتعلت التوترات بالفعل بسبب خطط إسرائيلية لطرد الفلسطينيين من منازلهم في القدس الشرقية المحتلة لإفساح المجال أمام المستوطنين اليهود. كانت صور الشرطة الإسرائيلية التي تستخدم القوة ضد الفلسطينيين المحتجين على القيود بالقرب من المسجد الأقصى في شهر رمضان المبارك تؤدي دائمًا إلى مزيد من التوترات. وسعت حماس للاستفادة من الغضب وأطلقت صواريخ باتجاه القدس وتل أبيب والمدن الإسرائيلية القريبة من غزة.

بالنسبة للإسرائيليين، يجب أن يؤدي أسوأ عنف منذ سبع سنوات إلى تحطيم التصور الذي تبناه رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو بأن احتلال الضفة الغربية والحصار المفروض على غزة ليس لهما عواقب على أمن إسرائيل. أمضى نتنياهو عقدًا من الزمن في إقناع الناخبين بأن إسرائيل يمكن أن تكون آمنة وتتمتع بعلاقات دولية صحية دون تقديم تنازلات للفلسطينيين. إنها استراتيجية مكنته من أن يصبح رئيس وزراء إسرائيل الأطول خدمة، بينما كان يقود الدولة إلى اليمين.

وقد ساعده ردود الفعل المتواضعة من العواصم الأمريكية والأوروبية على الاستعمار الزاحف للضفة الغربية، وكذلك دول الخليج التي تعاملت مع إسرائيل لخدمة مصالحها الخاصة في مواجهة إيران. أدى قرار الإمارات العربية المتحدة بتطبيع العلاقات الدبلوماسية مع إسرائيل العام الماضي إلى إضفاء الطابع الرسمي على أسوأ الأسرار الخفية في الشرق الأوسط. تم إغلاق ما يسمى باتفاقات إبراهيم - البحرين والسودان والمغرب على خطى الإمارات - في آخر مراحل رئاسة دونالد ترامب ، والتي اتخذ خلالها موقفًا مؤيدًا لإسرائيل بلا خجل تجاه الصراع.

الفلسطينيون الآن مهمشون أكثر من أي وقت مضى. لقد تبددت الآمال العالقة في حل الدولتين. لكن لا يوجد نصر لإسرائيل. بدلاً من ذلك، تتدفق أفعالها إلى بيئة شديدة الاحتراق. يمكن أن تحدث الانفجارات في أي وقت. وكما يثبت التصعيد السريع، فإن حماس ستسرع في استغلال الأزمات في سعيها لتعزيز مزاعمها بالقيادة الفلسطينية. لكن أعمال الشغب التي قام بها العرب في البلدات الإسرائيلية تؤكد أيضا الغضب المكبوت للفلسطينيين العاديين.

عندما تم التوقيع على اتفاقيات إبراهيم، تم الترحيب بها في إسرائيل والعواصم الغربية باعتبارها تمثل خطوة مهمة نحو إنهاء الصراع العربي الإسرائيلي الذي طال أمده. لكن العنف الذي وقع هذا الأسبوع يظهر أنه لا يمكن أن يكون هناك سلام طالما ظل الفلسطينيون مهمشين وتحت الاحتلال.

سعت إدارة بايدن إلى عكس تحيز ترامب المؤيد لإسرائيل. الآن يجب عليها وعلى حلفائها ممارسة الضغط على إسرائيل والفلسطينيين لإنهاء القتل. التحدي الأصعب هو إيجاد طريقة قابلة للتطبيق لإحياء عملية السلام المحتضرة. لا يعد الوضع الراهن سوى بإراقة الدماء.

اخر الأخبار