أسوشيتد برس: الولايات المتحدة تشجع إسرائيل على إنهاء هجومها على غزة

تابعنا على:   00:40 2021-05-19

أمد/ واشنطن: كشفت وكالة "أسوشيتد برس" مساء يوم الثلاثاء، بأن الإسرائيليين أبلغوا المسؤولين الأمريكيين أن العمليات يمكن أن تنتهي في غضون أيام

وبحسب الوكالة الأمريكية، شجع الرئيس جو بايدن ومسؤولون في الإدارة رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو ومسؤولين إسرائيليين كبار آخرين على إنهاء قصف غزة ، حسبما قال شخص مطلع على المناقشات يوم الثلاثاء ، مع تصاعد عدد القتلى الإسرائيليين والفلسطينيين وتزايد الضغط على بايدن للتحرك بقوة أكبر لوقف القتال.

وأكد كبار مسؤولي إدارة بايدن للإسرائيليين يومي الإثنين والثلاثاء أن الوقت ليس في صالحهم فيما يتعلق بالاعتراضات الدولية على تسعة أيام من الضربات الجوية الإسرائيلية وصواريخ حماس ، وأن من مصلحتهم إنهاء العمليات قريبًا ، وفقًا لـ المسؤول ، الذي لم يكن مخولاً بالتعليق علناً على المحادثات الخاصة وتحدث شريطة عدم الكشف عن هويته.

وجاء في بيان للبيت الأبيض لمكالمة هاتفية لبايدن مع نتنياهو يوم الاثنين أن بايدن أعرب عن دعمه لوقف إطلاق النار ، لكنه لم يقل شيئا عن حث الولايات المتحدة إسرائيل على إنهاء القتال.

وأسفر العدوان عن استشهاد ما لا يقل عن 213 فلسطينيًا و 12 شخصًا في إسرائيل ، واختبر تردد بايدن في انتقاد إسرائيل علنًا وتصميم إدارته على عدم إعاقة تركيز سياستها الخارجية في المناطق الساخنة في الشرق الأوسط.

بدوره، تحدى السفير الفلسطيني لدى الأمم المتحدة يوم الثلاثاء إدارة بايدن لإظهار أي نتائج مما تسميه دبلوماسيتها الهادئة لوقف المعارك الجديدة بين إسرائيل وحماس.

وأشار السفير رياض منصور إلى أن الولايات المتحدة عرقلت مرارًا وتكرارًا تحرك مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة بشأن الصراع ، وحث إدارة بايدن على فعل المزيد.

وقال منصور: "إذا تمكنت إدارة بايدن من ممارسة كل ضغوطها لإنهاء العدوان على شعبنا ، فلن يقف أحد في طريقها".

وقاوم البيت الأبيض حتى الآن الدعوات لتكثيف الضغط العام على نتنياهو. لقد أجرت حسابات مفادها أن الإسرائيليين لن يستجيبوا للقرارات الدولية أو المطالب العامة للولايات المتحدة وأن نفوذها الأكبر هو الضغط من وراء الكواليس ، وفقًا للشخص المطلع على مناقشات الإدارة.

وقال المصدر المطلع، إن الإسرائيليين أشاروا إلى أنه من الممكن أن تنتهي حملتهم العسكرية في غضون أيام.

وجاءت الجهود للضغط على إسرائيل حليفة الولايات المتحدة لإيجاد نهاية للحملة العسكرية في غزة وسط انقسام هذا الأسبوع بين النواب الديمقراطيين في مجلس النواب حول ما إذا كان ينبغي تصعيد الضغط من أجل وقف إطلاق النار والدعوة إلى دبلوماسية أمريكية أكثر قوة لإنهاء القتال.
وزن الديمقراطيون في لجنة الشؤون الخارجية بمجلس النواب - لكنهم تركوا يوم الثلاثاء - كتابة بايدن للمطالبة بتأجيل بيع 735 مليون دولار معلق لصواريخ دقيقة التوجيه لإسرائيل.

ودعا العشرات من المشرعين الديمقراطيين التقدميين والديمقراطيين بالفعل إلى وقف إطلاق النار بين إسرائيل ونشطاء حماس في غزة ، ويطالب بعض الديمقراطيين بايدن بالضغط بقوة من أجل إنهاء القتال.

عضو اللجنة النائب خواكين كاسترو ، الديمقراطي من تكساس ، كان من بين الديمقراطيين الذين يسعون إلى موقف أكثر تشددًا ، قائلاً إن لديه "مخاوف جدية بشأن توقيت بيع الأسلحة ، والرسالة التي سترسلها إلى إسرائيل والعالم حول إلحاحية وقف إطلاق النار." وقال في وقت متأخر من يوم الاثنين إن إدارة بايدن "يجب أن تستخدم كل أداة دبلوماسية لتهدئة هذا الصراع وتحقيق السلام".

رئيس اللجنة النائب غريغوري ميكس ، مد نيويورك. وقال النواب إن النواب يتوقعون إحاطة الإدارة يوم الأربعاء بشأن الأزمة. أقر زعيم الأغلبية في مجلس النواب ستيني هوير يوم الثلاثاء بالفرق بين عدد متزايد من الديمقراطيين التقدميين وإدارة بايدن بشأن نهج الولايات المتحدة تجاه الصراع ، لكنه قلل من شأن ذلك.

وقال هوير للصحفيين "كل ديمقراطي ، وأعتقد أن كل جمهوري ، يريد التقليل من انكشاف الجانبين في غزة وإسرائيل". "هناك فرق حول كيفية القيام بذلك."

ومع ذلك ، لم يشارك بايدن في الدعوات التي أطلقها بعض نواب حزبه والعديد من الحكومات الأجنبية للمطالبة بوقف إطلاق النار.

في محادثات مع الإسرائيليين ، أشار مسؤولون في الإدارة إلى ارتفاع مكانة حزب الله في المنطقة بعد حربهم التي استمرت 34 يومًا مع إسرائيل في عام 2006 لإثبات ضرورة الحد من وقت العمل العسكري. لكن المسؤولين الإسرائيليين جادلوا للإدارة بأن حملة مطولة قليلاً لتقويض قدرات حماس العسكرية أمر ضروري ويصب في مصلحتهم ، بحسب الشخص المطلع على المحادثات. تعمل حماس في قطاع غزة المزدحم ، وهي منطقة مساحتها 25 × 6 أميال (40 × 10 كيلومترات) مزدحمة بأكثر من مليوني شخص.

وسعت حماس إلى تصوير قصفها الصاروخي على أنه دفاع عن القدس. أوضح الإسرائيليون لمسؤولي إدارة بايدن أن هذه الرسالة تفقد صدى لها مع تراجع عنف الرعاع ضد العرب في المدن الإسرائيلية المختلطة ، بما في ذلك اللد.

مسؤولو الإدارة يدافعون عن قرار بايدن بتجنب تصعيد الضغط الشعبي على إسرائيل لدورها في القتال. قتلت الولايات المتحدة هذا الأسبوع بيانًا مقترحًا لمجلس الأمن التابع للأمم المتحدة كان من شأنه أن يعرب عن القلق بشأن مقتل المدنيين ويثير قضية وقف إطلاق النار.

وقالت السكرتيرة الصحفية للبيت الأبيض جين بساكي للصحفيين يوم الثلاثاء "الرئيس كان يفعل ذلك لفترة طويلة بما يكفي ... ليعرف أن الدبلوماسية في بعض الأحيان يجب أن تحدث وراء الكواليس.

تحدثت بينما توجه بايدن إلى موقع لسيارات فورد الكهربائية في ميشيغان للترويج لخطة بنية تحتية خضراء.

الضغط على البيت الأبيض لبذل المزيد من الجهد في الصراع الإسرائيلي الفلسطيني أعاق الرحلة ، حيث صرخ المتظاهرون في المجتمعات التي تضم أعدادًا كبيرة من العرب الأمريكيين تنديدًا ببايدن.

اخر الأخبار