يرجب بوقف اطلاق النار

الاتحاد الأوروبي: استئناف أفق سياسي" تمهيدا لحل الدولتين يحمل أهمية قصوى

تابعنا على:   10:30 2021-05-21

أمد/ جنيف: رحب الأتحاد الأوروبي، بوقف إطلاق النار الذي أعلن في قطاع غزة فجر يوم الجمعة، بعد 11 يوماً من العدوان الإسرائيلي.

وشيد الاتحاد الأوروبي، بدور مصر وقطر والأمم المتحدة والولايات المتحدة وغيرها ممن لعبوا دوراً ميسراً في ذلك.  

وجدد، مشاركته مع الشركاء الدوليين الرئيسيين، بما في ذلك الولايات المتحدة ، وشركاء آخرين في المنطقة ، وكذلك مع اللجنة الرباعية للشرق الأوسط التي أعيد تنشيطها ، لتحقيق هذه الغاية.

وأعرب المفوض السامي للاتحاد الأوروبي للشؤون الخارجية والسياسة الأمنية، جوزيب بوريل في بيان صدر عنه يوم الجمعة عن امتنانه لمصر وقطر والأمم المتحدة والولايات المتحدة وكل الأطراف الأخرى التي لعبت دورا في تأمين الهدنة، مبديا صدمة الاتحاد وحزنه إزاء الضحايا الذين سقطوا خلال الأيام الـ11 الماضية.

وتابع بوريل، "أكد الاتحاد الأوروبي مرارا وتكرارا على أن الوضع في قطاع غزة لم يعد من الممكن تحمله، وحل سياسي وحده سيجلب السلام المستدام وسينهي النزاع الفلسطيني-الإسرائيلي".

وأشار  بوريل، أن "استئناف أفق سياسي" تمهيدا لتطبيق حل الدولتين لا يزال حاليا هدفا ذا أهمية قصوى، معربا عن استعداد الاتحاد لدعم جهود السلطات الإسرائيلية والفلسطينية في هذا الاتجاه.

ولفت بوريل، إلى أن الاتحاد الأوروبي لا يزال على تواصل مع الشركاء الدوليين الرئيسيين بمن فيهم الولايات المتحدة ودول إقليمية، بالإضافة إلى شركائه في الرباعية، من أجل وضع حد للنزاع.

إليكم نص البيان باللغة الإنحليزية كما وصل "أمد للإعلام" نصه..

We are appalled and regret the loss of life over these past 11 days. As the EU has consistently reiterated, the situation in the Gaza Strip has long been unsustainable. Only a political solution will bring sustainable peace and end once for all the Palestinian-Israeli conflict. Restoring a political horizon towards a two-state solution now remains of utmost importance. The EU is ready to fully support Israeli and Palestinian authorities in these efforts. 

The EU is renewing its engagement with key international partners, including the United States, and other partners in the region, as well as with the revitalised Middle East Quartet, to this end.

اخر الأخبار