"وول ستريت جورنال": ارتباك موقف الإدارة الأمريكية من عملية السلام في الشرق الأوسط

تابعنا على:   10:39 2021-05-25

أمد/ واشنطن: قالت صحيفة "وول ستريت جورنال“، إن الرئيس الأمريكي جو بايدن أرسل وزير خارجيته أنتوني بلينكن إلى الشرق الأوسط في محاولة لحماية وقف إطلاق النار بين إسرائيل والفصائل الفلسطينية المسلحة، وعلى رأسها حركة حماس، بعد 11 يوما من القتال الشرس بين الطرفين.

وأضافت، في تقرير نشرته على موقعها الإلكتروني: "تتضمن زيارة بلينكن، التي تستمر حتى الخميس المقبل، كلّا من القدس ورام الله في الضفة الغربية، والقاهرة وعمان، وفقا لما ذكرته وزارة الخارجية الأمريكية، ومن المقرر أن يلتقي رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، ورئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس، ومسؤولين آخرين ضالعين في المباحثات".

وكتبت: "عملت الولايات المتحدة مع حلفائها في مصر وقطر ودول أوروبية على إقناع إسرائيل وقادة حماس لإنهاء العمليات العسكرية، لا تملك إدارة الرئيس بايدن اتصالات مباشرة مع حماس التي تحكم قطاع غزة، وقالت إنها لعبت دورا نشطا في الوصول إلى اتفاق الهدنة، وأشادت بدور مصر الحاسم فيها، في ظل الاتصالات المباشرة بين القاهرة وزعماء حماس".

وتابعت: "تريد إدارة بايدن العودة إلى عملية السلام الأوسع نطاقا، والتي تأمل في أن تُتوّج بدولتين مستقلتين، في حين يقول مسؤولون إنه من السابق لأوانه إطلاق هذه العملية، بينما لا يزال الصراع بين إسرائيل وحماس ملتهبا".

وقالت: "ستكون إحدى الأولويات العاجلة متمثلة في مساعدة الأمم المتحدة على توزيع المساعدات في غزة، وتعزيز دور السلطة الفلسطينية، التي تحكم الضفة الغربية، وذلك على حساب حماس.. قال مسؤولون إسرائيليون إن حماس تسعى لتوحيد الفلسطينيين في القدس والضفة الغربية والعرب داخل إسرائيل، وتطلب الحركة الآن أن يتم توجيه المساعدات من خلالها، بدلا من السلطة الفلسطينية".

اخر الأخبار