خلال مؤتمر صحفي

بلينكن يتحدث عن 4 مبادئ جاء من أجلها..ونتنياهو يهدد بالرد القوي للغاية على انتهاكات حماس

تابعنا على:   12:40 2021-05-25

أمد/ تل أبيب: التقى رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو صباح يوم الثلاثاء بوزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن.

وقال نتنياهو لضيفه في مؤتمر مشترك مع وزيرة الخارجية: "أردت أن أتقدم بالشكر الجزيل للرئيس بايدن ولك على دعمك لحق إسرائيل في الدفاع عن نفسها". "في عام 2014، دعمنا الرئيس بايدن من خلال رعاية تجمع القبة الحديدية الاعتراضية. وهذا يحدث الآن مرة أخرى، حيث تحمي المعترضات أرواح المدنيين. سيكون ردنا قوياً للغاية إذا انتهكت حماس وقف إطلاق النار."

وأضاف نتنياهو: "ناقشنا قضايا إقليمية ولكن ليس هناك قضية أكبر من إيران. أتمنى ألا تعود الولايات المتحدة إلى الاتفاق النووي لأننا نعتقد أنه يمهد الطريق لإيران لإعادة ترسانة أسلحة نووية ذات شرعية دولية. أكدنا أن إسرائيل ستحتفظ دائمًا بحقها في الدفاع عن نفسها ضد حكومة ملتزمة بتدميرنا.

وقال، "نحن بحاجة إلى تطبيع إسرائيل والدول العربية وتعميق الاتفاقيات الإبراهيمية. ناقشنا سبل تحسين حياة الفلسطينيين وتحسين الوضع الإنساني في غزة، بما في ذلك عودة مواطنينا وجنودنا وتحقيق النمو الاقتصادي في يهودا والسامرة مع الدعم الدولي. فيما يتعلق بالسلام مع الفلسطينيين - كان الرئيس بايدن محقًا في أننا لن نتوصل إلى سلام حتى يعترف الفلسطينيون بإسرائيل كدولة يهودية. لم يكن بإمكاني وضعه بشكل أفضل ".

وومن جهته قال وزير الخارجية الأمريكية: "طلب مني الرئيس بايدن الحضور إلى هنا لأربعة أسباب: لإظهار التزام الولايات المتحدة بأمن إسرائيل، والبدء في العمل من أجل استقرار أكبر ، ودعم المساعدات الإنسانية وإعادة التأهيل العاجلة لغزة ، ومواصلة البناء. علاقاتنا مع الفلسطينيين والسلطة الفلسطينية ".

وأضاف بلينكن: "إن الدبلوماسية وراء الكواليس للرئيس بايدن الذي عمل عن كثب مع رئيس الوزراء ساعدت في التوصل إلى وقف لإطلاق النار. وخلف كل عدد من الضحايا هناك أسرة، وصديق ، وأب، وابن. الحياة هي خسارة الجميع، سواء أكانوا إسرائيليين أم فلسطينيين. 

وأكد ، "ذكّرت رئيس الوزراء بأن الولايات المتحدة تدعم بالكامل حق إسرائيل في الدفاع عن نفسها ضد إطلاق الصواريخ العشوائي. بالنسبة لبايدن، يعتبر هذا الالتزام شخصيًا وكان أحد أقوى مؤيدي إسرائيل منذ 50 عامًا. كما ذكر رئيس الوزراء فقد أجرينا محادثات مفصلة حول احتياجات إسرائيل الأمنية وملء صواريخ القبة الحديدية الاعتراضية. واضاف "يشمل ايضا التشاور عن كثب مع اسرائيل، كما فعلنا اليوم بشأن المفاوضات الجارية في فيينا - والعودة الى الاتفاق النووي ، تماما كما ناقشنا جهود ايران لتقويض استقرار المنطقة".

وفي إشارة إلى ما يحدث في قطاع غزة والضفة الغربية، قال بلينكن: "نعلم أنه من أجل منع عودة العنف، يجب معالجة عدد من القضايا. وستعمل الولايات المتحدة على حشد المساعدات الدولية لغزة، والعمل مع شركائنا لضمان عدم استفادة حماس من إعادة إعمار غزة. يجب توسيع الفرص المتاحة للفلسطينيين في غزة والضفة الغربية بسرعة - ستساعد الاستثمارات في تعزيز بيئة مستقرة يستفيد منها الفلسطينيون والإسرائيليون. نعتقد أن للإسرائيليين والفلسطينيين الحق في مناقشة السلام والأمن والتمتع بالديمقراطية والاحترام ".

كما أشار المسؤول الأمريكي الكبير إلى أعمال الشغب بين اليهود والعرب داخل إسرائيل. وقال: "ناقشنا العنف الذي اندلع في إسرائيل. إن التئام الجروح يتطلب قيادة من جميع الجهات والجيران وقادة المجتمع وغيرهم. ونقدر بيان رئيس الوزراء الذي أدان الهجمات، بغض النظر عمن كان ضد من. الولايات المتحدة لقد شهدنا زيادة في الهجمات المعادية للسامية. كما قال الرئيس بايدن - إنهم في زاوية ويجب أن يتوقفوا. هناك الكثير من العمل الذي يتعين القيام به لاستعادة الثقة واستعادة الامل ".

كلمات دلالية

اخر الأخبار