يستحقون تدابير متساوية

وزير الخارجية الأمريكي بلينكن: ملتزمون بإعادة بناء علاقاتنا مع الشعب الفلسطيني

تابعنا على:   07:07 2021-06-05

أمد/ واشنطن: أكد وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن يوم الجمعة، أن الولايات المتحدة "ملتزمة بإعادة بناء العلاقات مع الشعب الفلسطيني".

وأضاف بلينكن في تغريدة له بعد لقاء وفد من الفلسطينيين الأمريكيين، أن "الإسرائيليين والفلسطينيين يستحقون تدابير متساوية من الأمن والحرية والفرص والكرامة".

وشدد في تغريدة أخرى على "التزام الرئيس الأمريكي بمكافحة معاداة السامية، وسط ارتفاع مقلق في الحوادث" بهذا الشأن.

ومن أبرز الملفات التي طرحت خلال اللقاء مسألة الدعم المالي الأمريكي لمؤسسات فلسطينية، وكذلك ملف حي الشيخ جراح في القدس المحتلة.

ومن جهة أخرى، بحث وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن، في اتصال هاتفي يوم الجمعة، مع وزير الخارجية العماني بدر بن حمد البوسعيدي، تعزيز الاستقرار في المنطقة، وأهمية تثبيت وقف إطلاق النار بين إسرائيل والفصائل الفلسطينية والجهود المبذولة للحد من مخاطر استمرار التصعيد بينهما.

وجدد وزير الخارجية الأميركي التأكيد على التزام بلاده بحل الدولتين، مشدداً على أن الفلسطينيين والإسرائيليين على حد سواء يستحقون العيش بأمان وأمن وكرامة.

كما أكد الجانبان أهمية الوقف الفوري والشامل لإطلاق النار في اليمن، للمساعدة في إنهاء الحرب والمعاناة الإنسانية للشعب اليمني.

وأصدرت الخارجية الأمريكية بيانا جاء فيه: إن" الوزير بلينكن ونظيره العماني شددا على ضرورة وقف فوري وشامل لإطلاق النار في اليمن".

ويوم الخميس، أعلن البيت الأبيض في بيان له، أن مستشار الأمن القومي الأمريكي جيك سوليفان تبادل الآراء مع وزير الجيش الإسرائيلي بيني غانتس، خلال اجتماع عقد بينهما في واشنطن بشأن مستجدات الوضع في غزة، مشيرا إلى أن المسؤول الأمريكي "شدد على أهمية ضمان إمكانية أن تصل مساعدات إنسانية عاجلة إلى سكان القطاع".

وذكر البيان، أن سوليفان أعرب عن "دعم بايدن الثابت لحق إسرائيل في الدفاع عن نفسها والتزام البيت الأبيض بتعزيز الشراكة الأمنية مع الدولة العبرية في كافة المجالات، بما فيها دعم منظومة "القبة الحديدية".

وأكد بلينكن خلال لقائه مع غانتس على أهمية تعزيز السلام والأمن للإسرائيليين والفلسطينيين على حد سواء، مشددا على أن هناك حاجة لتوفير الإجراءات المتساوية للإسرائيليين والفلسطينيين فيما يتعلق بـ"الأمن والرفاه والديمقراطية والكرامة".

وكان بلينكن أعلن في مايو/أيار الماضي عزم بلاده إعادة فتح القنصلية الأمريكية العامة في القدس، وهي خطوة تعيد العلاقات مع الفلسطينيين التي خفضتها إدارة الرئيس السابق دونالد ترامب.

اخر الأخبار