أبو الغيط: إسرائيل تعلمت درساً من حربها على قطاع غزة

تابعنا على:   08:11 2021-06-11

أمد/ القاهرة: قال أمين عام جامعة الدول العربية، أحمد أبو الغيط، إن إسرائيل "تعلمت درسا“ من حربها الأخيرة ضد قطاع غزة، مضيفا أن مصر "أنقذت الطرفين".

وأوضح أبو الغيط في لقاء مع قناة "إكسترا نيوز" المصرية، أن "إسرائيل أخذت درسا من حربها الأخيرة ضد غزة، من ناحية قدرة المقاومة على إلحاق الأذى بها، وقدرة الشعب الفلسطيني على التصدي".

وأضاف أن ما حدث في الحرب الأخيرة "أثبت أن الإرادة الفلسطينية لم تكسر"، مشيرا إلى أنه "لأول مرة منذ 70 عاما، يحدث صدام (واسع) بين العرب في إسرائيل واليهود".

وتابع أن مصر بقيادتها جهود وقف إطلاق النار، ”أنقذت الطرفين، ووضعت القضية الفلسطينية على الطريق المنطقي لها“.
وحذر من أنه ”إذا غابت الدولة الفلسطينية في المستقبل القريب، سيكون هناك استعمال إسرائيلي للأراضي الممتدة من نهر الأردن إلى البحر المتوسط، وهي منطقة يعيش فيها حاليا من 14 إلى 15 مليون فلسطيني وإسرائيلي".

واعتبر أن إسرائيل تعتمد على ”المراوغة والمناورة والألاعيب“ في مسارات التفاوض مع الفلسطينيين.

وأوضح أن إسرائيل ”تهدف من خلال هذه المراوغات إلى ابتلاع الأراضي الفلسطينية والقضاء على إحساس الفلسطينيين بوطنيتهم وهويتهم".

وفيما يتعلق بالأزمة الليبية، أقر أبو الغيط بأنه كان هناك ”خطأ جسيم“ في حسابات الجامعة بشأن ما حدث في ليبيا عام 2011، والسماح بتدخل حلف الناتو.

وأضاف أن ”مجلس الأمن شجع على التدخل الأجنبي في الأراضي الليبية عام 2011، والشعب الليبي دفع ثمن ذلك كثيرا، وأهدرت موارده على مدار 10 سنوات".

وتابع أن ”الجامعة العربية هي الأخرى دفعت ثمن خطأ حساباتها بشأن ليبيا في 2011، وبدأ الحديث عن إزاحتها وتصفيتها“، مشددا أنه ”إذا فقدت الجامعة لن يستطيع العرب إقامة بديل لها“.

اخر الأخبار