وصف بايدن له بـ"القاتل" لا يقلقه

بوتين: العلاقات الروسية الأمريكية تراجعت إلى أدنى مستوى.. و ترامب شخصية استثنائية

تابعنا على:   07:12 2021-06-12

أمد/ موسكو: اعتبر الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، أن العلاقات بين روسيا والولايات المتحدة تراجعت إلى أدنى مستوى منذ سنوات، مشيرا إلى أن وصفه بالقاتل من قبل الرئيس الأمريكي، جو بايدن، لا يقلقه.

وقال بوتين، في مقابلة مع قناة "NBC" نشرت مقتطفات منها مساء الجمعة: "لدينا علاقات ثنائية تراجعت إلى أدنى مستوياتها خلال السنوات الأخيرة".

وأضاف بوتين، ردا على سؤال حول وصفه بالقاتل من قبل بايدن، أنه سمع "عشرات الاتهامات من هذا القبيل".

وصرح في هذا السياق: "عملت دائما في مصلحة الشعب الروسي والدولة الروسية. والأحكام الملصقة المختلفة ليست أمرا أشعر بسببها بأي قلق على الإطلاق".

كما اعتبر بوتين أن الرئيس الأمريكي السابق، دونالد ترامب، "شخصية استثنائية وموهوبة"، وأشار إلى أن بايدن "يختلف جذريا" عن سلفه.

وقال "أعتقد، حتى الآن، أن الرئيس الأميركي السابق، السيد ترامب، فرد غير عادي وشخص موهوب، عدا ذلك فإنه لم يكن ليصبح رئيس الولايات المتحدة"، قال بوتين.

وتابع "إنه شخص غير اعتيادي. قد تعجب به وقد لا تفعل. ولكنه لم يأتِ من المؤسسة الأميركية، ولم يكن جزءا من السياسة الكبيرة سابقا، البعض يعجبهم والبعض الآخر لا يعجبهم، لكن هذه حقيقة".

وقال بوتين إن بايدن "مختلف تماما عن ترامب لأن الرئيس بايدن رجل مهنة. قضى افتراضيا حياته كاملة كراشد في السياسة".

ووصف بوتين بايدن بأنه "نوع مختلف من الأشخاص"، وقال إنه لن يبدي "أي تحركات مبنية على الاندفاع".

ولفت بوتين إلى أن الرئيس الأمريكي الحالي "سياسي محترف حيث يعمل في مجال السياسة تقريبا كل حياته الراشدة" ولهذا السبب لا يتوقع أن "يتخذ خطوات مندفعة".

واعتتبر بوتين تقريرًا في صحيفة "واشنطن بوست" مفاده أنّ موسكو مستعدّة لتقديم نظام أقمار صناعيّة متقدّم لإيران من شأنه تحسين قدراتها التجسّسية إلى حدّ كبير، واصفاً التقرير بأنّه "هراء".

ووصف بوتين ما ورد في تقرير الصحيفة بأنّه "هراء"، قائلاً في مقابلة مع شبكة "إن بي سي نيوز" قبل القمّة، "لدينا خطط تعاون مع إيران، بما في ذلك التعاون العسكري والتقني. لكنّ هذه مجرّد أخبار كاذبة".

وأضاف الرئيس الروسي "أنا لا أعرف أي شيء عن ذلك. ربّما هؤلاء الذين يتحدّثون عن هذا الموضوع يعلمون أكثر. هذا مجرّد هراء".

ويُمكن إضافة ما تضمّنه تقرير الصحيفة إلى لائحة اتّهامات واشنطن الطويلة في حق موسكو، والتي تشمل مزاعم بالتدخّل في الانتخابات الرئاسية وعمليات قرصنة إلكترونية.

وكانت صحيفة "واشنطن بوست" ذكرت في وقت سابق أنّ روسيا ستُقدّم قمرًا صناعيًا متطوّرًا لإيران، وهو ما سيُحسّن إلى حدّ كبير قدراتها التجسّسية.

ونقلت الصحيفة عن مسؤولين حاليّين وسابقين في الولايات المتحدة والشرق الأدنى، أنّ القمر الصناعي "كانوبوس-في" المجهّز بكاميرا عالية الدقّة، سيُتيح لإيران مراقبة منشآت خصومها في كلّ أنحاء الشرق الأوسط.

وتأتي هذه المعلومات قبل أيّام من قمّة مقرّرة في 16 حزيران/يونيو في جنيف بين بوتين ونظيره الأميركي جو بايدن الذي يُجري أوّل جولة خارجيّة له منذ تولّيه منصبه في كانون الثاني/يناير. وأضافت "واشنطن بوست" أنّ إطلاق ذلك القمر الاصطناعي قد يحصل خلال الأشهر المقبلة، وهو نتيجة رحلات متعدّدة لقادة من الحرس الثوري الإيراني لروسيا.

وسيطلق القمر الاصطناعي من روسيا وفق مصادر الصحيفة. ومع أنه لا يتمتع بقدرات الأقمار الاصطناعية الأميركية، يمكن لإيران استخدامه للتجسس في مواقع محددة.

وتأتي هذه المقابلة في ظل الاستعدادات لأول قمة بين بوتين وبايدن تستضيفها يوم 16 يونيو مدينة جنيف السويسرية.

اخر الأخبار