بايدن: حلف الأطلسي يواجه تحديات جديدة مع روسيا والصين‎

تابعنا على:   15:54 2021-06-14

أمد/ واشنطن – أ ف ب: حذّر الرئيس الأميركي جو بايدن من أن حلف الاطلسي يواجه تحديات جديدة في التعامل مع الصين وروسيا، لكنه تعهد تجديد دعم واشنطن لحلفائها خلال قمة التحالف.

وقال قبل بدء اجتماع قادة الحلف: "أعتقد أن خلال السنتين الماضيتين، أصبح هناك إدراك متزايد أن لدينا تحديات جديدة. لدينا روسيا التي لا تتصرف بالطريقة التي كنا نأملها، وكذلك الأمر بالنسبة إلى الصين".

 وشدد في رسالة تظهر اختلافا تاما مع مواقف سلفه دونالد ترامب، على "الحاجة إلى تنسيق أكبر بين الحلفاء وأكد الأهمية التي يمثلها الحلف بالنسبة إلى الولايات المتحدة“، مبينا: "أريد أن يكون هذا الامر واضحا، لحلف شمال الأطلسي أهمية قصوى لمصالحنا، لو لم يكن موجودا، لتوجب علينا أن ننشئ حلفًا."

وأردف الرئيس الأمريكي: "أنا أذكر الأميركيين باستمرار أنه عندما تعرضت أميركا للهجوم للمرة الاولى على أراضيها منذ بداية الحرب العالمية الثانية (11 أيلول/سبتمبر 2001)، تحرّك حلف الأطلسي. احترم الحلفاء المادة الخامسة من المعاهدة التي تفرض على الأعضاء تقديم المساعدة للبلد الذي يتعرض لهجوم وأريد فقط أن تعرف أوروبا أن الولايات المتحدة هنا وسعيدة بالعودة."

ووصل بايدن إلى بروكسل مساء الأحد وذلك لعقد قمتين مع حلف شمال الأطلسي والاتحاد الأوروبي في إطار أول جولة خارجية له منذ توليه الرئاسة والتي تهدف إلى تنشيط العلاقات عبر الأطلسي.

وحضر بايدن بالفعل قمة لدول مجموعة السبع في بريطانيا خلال اليومين الأخيرين، ومن المقرر أن ينضم إلى اجتماع لزعماء دول حلف شمال الأطلسي في بروكسل اليوم الاثنين تعقبه قمة في اليوم التالي مع كبار المسؤولين في الاتحاد الأوروبي.

وبعد الانتهاء من زيارة بروكسل، يسافر بايدن إلى جنيف للاجتماع مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في 16 يونيو.

اخر الأخبار