نيكي هايلي تحذر بايدن من سياسة "رغبة الموت" لإسرائيل

تابعنا على:   16:40 2021-06-15

أمد/ تل أبيب _ ترجمة خاصة، نشرت صحيفة جيرويزاليم بوست، أن السفيرة الأمريكية السابقة لدى الأمم المتحدة نيكي هايلي حذرت، يوم الإثنين ، من أن العودة إلى الاتفاق النووي الإيراني هي "أمنية موت" لإسرائيل والعالم. 

ونقلت الصحيفة عن هايلي قولها، أن "فكرة الآن أن لديك دولًا متعددة حول العالم ، بما في ذلك الولايات المتحدة، تتطلع إلى معرفة كيفية إعادة تنفيذ هذه الصفقة الإيرانية ، ليست أكثر من رغبة في الموت لإسرائيل وفي النهاية أمنية للعالم". 

وحسب الصحيفة، أن هايلي زارت  اسرائيل في مهمة تضامن نظمتها منظمة المسيحيون المتحدون من أجل إسرائيل.

 وأفادت الصحيفة، أن هايلي قضت، يوم الأحد، في جولة في الجنوب الذي دمرته الصواريخ، ويوم الاثنين في اجتماعات مع كبار المسؤولين الإسرائيليين ، بما في ذلك وزير الخارجية يائير لابيد ورئيس الوزراء السابق بنيامين نتنياهو. على الرغم من أنها كانت على اتصال بمكتب رئيس الوزراء نفتالي بينيت ، إلا أنها لم تتمكن من مقابلته ، على حد قولها.

وانتقدت هايلي، جهود إدارة بايدن الأخيرة للتعامل مع الجمهورية الإسلامي ، قائلة "إن عودة  بايدن إلى الصفقة الإيرانية أمر مثير للاشمئزاز"، وفقا للصحيفة.

 وقالت هايلي، "إيران لن تغير أساليبها أبدا". "لن تتوقف أبدًا عن قول الموت لإسرائيل. لن تتوقف أبدًا عن قول الموت لأمريكا. والطريقة الوحيدة التي يمكننا من خلالها إحداث التغيير هي سحب الأموال وسحبها للخلف ".

وأضافت هايلي، إن إيران تمول بشكل مباشر أعداء إسرائيل ، بما في ذلك حماس وحزب الله.

 وتابعت هايلي، "إذا قمت بتمويل إيران ، فأنت تمول الإرهابيين الذين يريدون قتل إسرائيل".

 وكانت هايلي قد أمضت بعض الوقت على الحدود اللبنانية الإسرائيلية خلال فترة عملها كسفيرة للأمم المتحدة من 2017-2018. 

وقالت هايلي، إن ما حدث الشهر الماضي خلال الصراع الذي دام 12 يومًا مع حماس يتضاءل مقارنة بالتهديد الذي يمثله حزب الله.

وقُتل اثنا عشر إسرائيليًا خلال عملية "حارس الجدران" ، من بينهم طفلان ، وجرح عدة مئات. على الجانب الفلسطيني ، قالت وزارة الصحة في غزة إن أكثر من 200 شخص قتلوا. 

وأشارت هايلي، إلى أن حزب الله سيكون القضية التالية بالنسبة لإسرائيل، موضحة أن حماس تبدو وكأنها لعبة أطفال بالنسبة لحزب الله.

وأدانت هايلي، بايدن لفشله في شكر الدول العربية ، مثل الإمارات العربية المتحدة والبحرين ، التي قامت بتطبيع العلاقات مع إسرائيل كجزء من اتفاقيات في عهد الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب. واتهمت هايلي بايدن "بصفعهم على الوجه" من خلال الدخول في محادثات مع إيران. 

وأوضحت هايلي، "لا يمكنك أن تكون صديقا لإسرائيل ، ولا يمكنك أن تقول شكرا للأشخاص الذين يريدون أن يكونوا أصدقاء لإسرائيل ، من خلال العودة إلى الصفقة الإيرانية".

واختتمت هايلي، قائلة إن إسرائيل "قامت بعمل رائع في إظهار ما يحدث عندما تعبث معهم" ، مضيفة أنها تعتقد أن إسرائيل ستنجو لأنك "لا يمكنك تدمير ما باركه الله ، وبارك الله إسرائيل". ومع ذلك ، "لا أريد أن تقف إسرائيل بمفردها".

اخر الأخبار