سابقة تاريخية في إسرائيل: أول نائب صماء تدخل الكنيست - فيديو

تابعنا على:   14:20 2021-06-16

أمد/ تل أبيب: أدت النائب الصماء في الكنيست يمين القسم لأول مرة في تاريخ اسرائيل، ودخلت شيرلي فينتو (حزب يمينا) بعد استقالة الوزير ماتان كهانا من حزب "يمينا" في إطار القانون النرويجي، وأدت النائب الجديدة اليمين أمام الهيئة العامة بلغة الاشارات.

وأمر رئيس الكنيست ميكي ليفي، بتجهيز حزمة برلمانية خاصة تساعدها وتمكنها من أدائها لوظيفتها البرلمانية بالصورة الافضل.

ومن أجل ذلك اجتمعت فينتو خلال الأيام الأخيرة مع سكرتيرة الكنيست ومع المختصين في القسم التقني في الكنيست لتحديد احتياجاتها الخاصة وإيجاد الحلول التي تساعدها على أدائها مهامها اليومية.

وأقر أن تحصل فينتو على مساعدة خلال النقاشات من مترجمة ،تقوم بترجمة كل ما يقال في القاعة إلى لغة الاشارات وتتحدث بصوتها نيابة عنها عن طريق ميكرفون "مادونا" يكوم متصلا مع نظام السماعات المركزي في الهيئة العامة.

واقر أيضا أن يتم تحديد مكان جلوس لها يساعدها أن ترى المترجمة عن قرب ويسمح لها بنفس الوقت المشاركة بكل ما يحدث بالوقت الفعلي من اجل اتاحة امكانية الرد، وطرح الاسئلة والتحدث من المنصة والميكروفون في الجزء الخلفي من القاعة.

وقريبا سيتم تركيب مصباح كهربائي خاص في غرفتها سيتم اضائته بعد سماع جرس الانذار، قبل التصويت على قرارات الكنيست.

ويذكر أن، النائبة الجديدة فينتو (32 عاما) كانت ناشطة اجتماعية للنهوض بحقوق الصم، وعملت مستشارة بشكل تطوعي لرئيس بلدية رمات جان وسط اسرائيل كرمل شاما بمواضيع الاعاقة. قبل انتخابات عام 2019 انضمت الى حزب "اليمين الجديد" مع نفتالي بينيت واييلت شاكيد.

كلمات دلالية

اخر الأخبار