خلال لقاء الدول المانحة..

مسؤول إسرائيلي: إطلاق سراح المحتجزين لدى حماس شرط لإعادة إعمار غزة

تابعنا على:   08:33 2021-07-07

أمد/ أوسلو: أعادت إسرائيل، مساء يوم الثلاثاء، التأكيد على ضرورة إعادة 4 أسرى ومفقودين لدى حركة "حماس" بقطاع غزة كشرط لإعمار القطاع المتضرر بشدة جراء عدوانها الأخير في مايو/آيار الماضي.

جاء ذلك خلال اجتماع افتراضي للجنة الاتصال المعنية بتنسيق المساعدات الدولية المقدمة إلى الشعب الفلسطيني (AHLC)، بحسب بيان للخارجية الإسرائيلية.

وانطلق الاجتماع بطلب من النرويج التي تترأس اللجنة، وبمشاركة وزير المالية الفلسطيني شكري بشارة، ونائب المدير العام لمنطقة الشرق الأوسط وعملية السلام بوزارة الخارجية الإسرائيلية، حاييم ريغيف.

كما ضم الاجتماع، مسؤولين أمريكيين وممثلين للأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي، بحسب المصدر ذاته.

وقال "ريغيف" إن إعادة إعمار قطاع غزة مرتبط بإطلاق حركة "حماس" 4 أسرى ومفقودين إسرائيليين محتجزين لديها.

وطالب المسؤول الإسرائيلي المجتمع الدولي بالضغط على "حماس" للإفراج الإسرائيليين الأربعة.

وتحتفظ حركة "حماس" بأربعة إسرائيليين، بينهم جنديان أُسرا خلال الحرب على غزة صيف عام 2014، أما الآخران، فدخلا غزة في ظروف غير واضحة.

ولا تفصح الحركة عن مصير المحتجزين الأربعة، أو وضعهم الصحي، وترفض "حماس" الشرط الإسرائيلي لإعادة الإعمار، وتطالب بإبرام صفقة تبادل للأسرى من الجانبين.

وتطالب الفصائل الفلسطينية برفع الحصار كاملا عن غزة، والسماح بعملية إعادة الإعمار.
وحذرت الفصائل في غزة يوم الثلاثاء، من المماطلة في تطبيق إجراءات كسر الحصار وممارسة الضغوطات الإسرائيلية لوقف المنحة القطرية عن غزة.

وشددت خلال اجتماعها الدوري لبحث التطورات على الساحة الفلسطينية على أنها ترصد جرائم الاحتلال، مؤكدة أن استمرار تلك الجرائم ستنفجر في وجهه إن لم تتوقف.

ودعت الوسطاء للضغط على الاحتلال لإزالة القيود المفروضة علي المعابر والتسريع في عملية إعادة الاعمار.

اخر الأخبار