ليتوانيا تبدأ في بناء حاجز على الحدود مع بيلاروسيا لمنع المهاجرين

تابعنا على:   15:02 2021-07-09

أمد/ فيلنيوس: بدأت ليتوانيا، في بناء حاجز على طول حدودها مع روسيا البيضاء يوم الجمعة بعد اتهام السلطات البيلاروسية بنقل مهاجرين من الخارج؛ لإرسالهم بشكل غير قانوني إلى الاتحاد الأوروبي.

وقالت المتحدثة باسم رئيس الدفاع بالجيش روتا مونتفيل لـ"رويترز"، إن أول امتداد للحاجز سيبلغ طوله 500 متر وارتفاعه 1.8 متر وسيتكون من أسلاك شائكة وأسلاك شائكة.

قررت بيلاروسيا في مايو السماح للمهاجرين بدخول ليتوانيا العضو في الاتحاد الأوروبي انتقاما للعقوبات التي فرضتها الكتلة بعد أن أجبرت مينسك طائرة تابعة لشركة ريان إير على الهبوط على أراضيها واعتقلت مدونًا منشقًا كان على متنها.

"إذا اعتقد شخص ما أننا سنغلق حدودنا مع بولندا وليتوانيا ولاتفيا وأوكرانيا ، وسنصبح موقع احتجاز لأولئك الذين يهربون من أفغانستان وإيران والعراق وليبيا وسوريا وتونس وأفريقيا - إذا اعتقد أحدهم ذلك، فهو مضلل، على أقل تقدير"، قال رئيس بيلاروسيا الكسندر لوكاشينكو يوم الثلاثاء.

قال الرئيس إن بيلاروسيا تحرس الحدود الآن بقدر ما هي "مربحة" لها ، وبقدر ما تستطيع مالياً.

وأضاف "إذا أراد أحد المزيد ، فنحن مستعدون للذهاب إلى طاولة المفاوضات والاتفاق على الشروط التي سنفعلها".

أعلنت ليتوانيا يوم الأربعاء أنها ستقيم الحاجز الحدودي وتنشر قوات لمنع المهاجرين من العبور بشكل غير قانوني إلى أراضيها. تمتد الحدود بين ليتوانيا وبيلاروسيا البالغ طولها 679 كم (420 ميلاً) على مناطق قليلة السكان ، مع مساحات شاسعة تمر عبر الغابات والمسيرات.

عبر أكثر من 1500 شخص الحدود هذا العام ، جاء 900 منهم خلال الأيام التسعة الأولى من شهر يوليو.

قالت رئيسة الوزراء الليتوانية إنغريدا سيمونيتي للإذاعة الوطنية يوم الجمعة إنها لا تتوقع أن يهدأ تدفق المهاجرين من بيلاروسيا من تلقاء نفسه.

وقالت: "نظرًا لأن نظام بيلاروسيا يكسب المال من هؤلاء الأشخاص مقابل رسوم التأشيرة ، وأعتقد أنه يحصل على دخل آخر منهم أيضًا - سيكون من الصعب توقع أي اتجاه إيجابي بدون وسائل تأثير إضافية".

وقالت وزارة الداخلية إنه تم تسييج حوالي 78 كيلومترا من الحدود في السنوات السابقة، وحوالي 258 كيلومترا (160 ميلا) تتم مراقبتها إلكترونيًا.

وقال سيمونيتي، الأربعاء، إن بيلاروسيا كانت تعرض رحلات على المهاجرين إلى مينسك، مستشهدة بوثائق عُثر عليها لمهاجر واحد على الأقل وصل إلى ليتوانيا. 

اخر الأخبار