دعت لإعادة إعمار المنطقة المتضررة من سوق الزاوية..

لجنة متخصصة تطلق نداءً للحفاظ على الأماكن الأثرية والتاريخية في غزة

تابعنا على:   09:50 2021-07-27

أمد/ غزة: أطلقت لجنة الحفاظ على المباني التاريخية بمدينة غزة نداءً عاجلاً للحفاظ على الأماكن الأثرية والتاريخية في المدينة، ولا سيما الأماكن العامة والأسواق الشعبية مثل منطقة سوق الزاوية التاريخي، وتجنيبها أية أعمال قد تلحق الأضرار بها، وذلك تلافياً لتكرار الحادث الأليم والذي أدى لوقوع أضرار بشرية ومادية.

وذكرت اللجنة في بيان صدر عنها ووصل "أمد للإعلام" نسخةً منه، أن المنطقة المجاورة للجامع العمري الكبير في سوق الزاوية التاريخي بمدينة غزة، حلّت بها أضراراً جمّة بمحلات السوق الأثرية والمباني التاريخية المجاورة، وأكدت أن إطلاق هذا النداء جاء لما تشكّله المنطقة من جزء أصيل من النسيج الحضري للمنطقة.

وناشدت اللجنة جميع الجهات ذات العلاقة بإعادة إعمار وتأهيل المنطقة المتضررة من السوق وما حولها، بإعادة ترميمها والحفاظ على ما تبقى منها، بما يلائم مكانتها التاريخية والحضرية، وفقا لرؤية خاصة بذلك يجري الإعداد له.

يذكر أن لجنة الحفاظ على المباني التاريخية بمدينة غزة، تضم: وزارة السياحة والآثار وبلدية غزة ومركز إيوان للتراث الثقافي بالجامعة الإسلامية، وأكاديميين وخبراء يعملون في مجال الحفاظ على المواقع والمباني التاريخية والأثرية.

اخر الأخبار