وإسرائيل تعرض صفقة جديدة

القدس: المحكمة العليا تؤجل البت في إخلاء عائلات الشيخ جراح

تابعنا على:   17:13 2021-08-02

أمد/ القدس: أرجأت المحكمة العليا الإسرائيلية يوم الإثنين، قرارها بشأن التماس قدمته لها 4 عائلات فلسطينية، ضد قرار إخلائها من منازلها في حي الشيخ جراح بمدينة القدس الشرقية.
وقال المحامي سامي ارشيد، محامي العائلات، للصحفيين بعد انتهاء جلسة المحكمة "استمعت المحكمة الى ادعاءات الأطراف ولم تتوصل المحكمة إلى أي قرار، وقالوا إنهم سيصدرون قرارا، ولكن يبدو أنه ستكون جلسة أخرى للنظر في القضية".
ولم يتحدد موعد إصدار قرار بشأن القضية، أو عقد جلسة أخرى للمحكمة.
وكانت المحكمة قد انعقدت اليوم للنظر في التماس 4 عائلات فلسطينية، ضد قرار إخلائها من منازلها في حي الشيخ جراح بالقدس الشرقية.
وصدرت قرارات الإخلاء مطلع العام الجاري، عن المحكمة المركزية الإسرائيلية.
وقالت هيئة البث العبرية، إن قضاة المحكمة اقترحوا أن يعترف الفلسطينيون بملكية الأرض المقامة عليها المنازل، مقابل اعتراف المحكمة بهم كمستأجرين محميين، مع دفع إيجارات رمزية، وهو ما رفضه طاقم الدفاع عن العائلات.

وفي التاسع والعشرين من الشهر الماضي، جمدت المحكمة العليا في  القدس  ، قرار إخلاء 3 عائلات من حي الشيخ جراح المهدد بالإخلاء والتهجير القسري.

وجمدت محكمة الاحتلال قرار إخلاء عائلات (الدجاني، حماد، والداهودي) من منازلهم في حي الشيخ جراح بشكل مؤقت، علماً أن القرار جاء بعد تقديم المحامي حسني أبو حسين، "للمحكمة العليا" يقضي بتجميد قرارات الإخلاء حتى نهاية إجراءات الاستئناف باسم العائلات الثلاث، والمنظور فيها أمام المحكمة.

ويشهد الحي منذ أيام عدّة مواجهات عنيفة بين المواطنين وقوات الاحتلال مساءً تستخدم خلالها الرصاص وقنابل الصوت والغاز، ويعمل على تفريق المواطنين بالمياه العادمة، كما اقتحام البيوت واعتقال الكبار والصغار بالحي.

ويتهدد خطر التهجير 500 مقدسي يقطنون في 28 منزلًا بالحي على أيدي جمعيات استيطانية بعد سنوات من التواطؤ مع محاكم الاحتلال، والتي أصدرت مؤخرًا قرارًا بحق سبع عائلات لتهجيرها، رغم أن سكان الحي المالكين الفعلين والقانونين للأرض.

كلمات دلالية

اخر الأخبار