إيطاليا تطالب المفوضية الأوروبية بعقد اجتماع استثنائي لمواجهة الهجرة غير النظامية لسواحلها

تابعنا على:   14:33 2021-08-05

أمد/ روما- وكالات: طالبت إيطاليا المفوضية والرئاسة السلوفينية الدورية للاتحاد الأوروبى بعقد اجتماع استثنائى لمجلس الشؤون الداخلية الأوروبى لمواجهة أزمة تدفقات الهجرة غير النظامية لسواحلها، حسبما قالت وكالة "آكى" الإيطالية.

 جاء ذلك خلال مكالمة هاتفية لوزيرة الداخلية الإيطالية لوتشانا لامورجيزى مع المفوضة الأوروبية مكلفة الشؤون الداخلية يلفا يوهانسن، لتقييم أوضاع تدفقات الهجرة على طول طريق وسط البحر الأبيض المتوسط.
 
وأشارت مذكرة صدرت عن وزارة الداخلية الايطالية، إلى أن لامورجيزي أكدت خلال المكالمة على "الحاجة الملحة لتغيير خطى التدخلات بشأن سياسة الهجرة في الاتحاد الأوروبى، في ضوء الأزمات السياسية والاقتصادية الخطيرة التى تؤثر على بعض دول شمال إفريقيا والعدد المتزايد باستمرار من المهاجرين الوافدين خلال أشهر الصيف".
 
كما طالبت الوزيرة بـ"التنشيط الفورى، ولو مؤقتًا، لآلية تشارك فيها الدول الأعضاء للسماح بالهبوط الآمن، تتوافق مع تدابير مكافحة كوفيد-19، لسفن المنظمات غير الحكومية التى ترفع الأعلام الأوروبية المشاركة حاليًا فى عمليات البحث والإنقاذ فى المياه الدولية".
 
وجددت المسؤولة الايطالية المطالبة بـ"استئناف المفاوضات بشأن ميثاق الهجرة واللجوء الجديد (المقترح من المفوضية) لمبدأ التضامن بين الدول الأعضاء لإعادة التوزيع الإجباري للمهاجرين الذين يتم إنقاذهم في البحر”، لمتابعة ما تمت الموافقة عليه في المجلس الأوروبي في 24 يونيو الماضي ، حيث دُعيت المفوضية “للتعزيز الفوري للإجراءات مع بلدان منشأ وعبور تدفقات الهجرة لمنحها دعمًا ملموسًا".

اخر الأخبار