"الأونروا" تصدر بياناً هاماً بعد افتتاح مدارسها في قطاع غزة

تابعنا على:   19:57 2021-08-16

أمد/ غزة: أصدرت وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين " الأونروا " في غزة مساء يوم الاثنين، بيانا، بعد افتتاح مدارسها في القطاع، واستقبالها لـ(290,097) طالب وطالبة من لاجئي فلسطين في 278 مدرسة.

وقالت الأونروا في بيانها، إنّها "افتتحت اليوم مدارسها في قطاع غزة، حيث استقبلت290,097 طالب وطالبة من لاجئي فلسطين في 278 مدرسة، بما في ذلك 31,000 طالباً مسجلاً في الصف الأول من المرحلة الابتدائية، بعد أكثر من عام من التعلم المتقطع والعطلة الصيفية، فإن هذه مناسبة سعيدة للإشادة بأهمية التعليم في غزة. إن جائحة كوفيد-19 العالمية لم تنته بعد ويجب على الجميع أن يكونوا مستعدين للتحول بسرعة إلى التعلم المدمج (ثلاثة أيام في الأسبوع بنصف عدد الحصص الدراسية) أو التعلم عن بعد".

وأكدت، أنّه "تعليقاً على هذه المناسبة فقد علق توماس وايت، مدير شئون الأونروا في غزة:"بعد مرور عام على وجود الأطفال في المنزل ومحاولتهم التعلم على أفضل وجه ممكن من هناك، يسعدني اليوم أن أرحب بعودتهم إلى مدارسنا التابعة للأونروا. أنا متأكد من أن الأطفال سيكونون سعداء للقاء أصدقائهم مرة أخرى، ومتحمسين لبدء العام الدراسي الجديد في الفصول الدراسية".

وكجزء من جهود الوكالة لتوفير بيئة آمنة وخالية من الأمراض، وبعد التشاور مع برنامج الصحة في الأونروا واستناداً إلى البروتوكولات الوقائية المطبقة دولياً، فقد اتخذ برنامج التعليم في الأونروا مجموعة من الإجراءات الوقائية والاحترازية، بما في ذلك تعقيم جميع المدارس استعدادا لاستقبال الطلاب.

وأوضحت، أنّه "حتى الآن، حصل أكثر من ثلث طاقم التعليم في الأونروا في غزة على اللقاح المضاد لكوفيد-19. وتحث الأونروا جميع العاملين فيها على القيام بذلك، لأنه كلما زاد عدد الموظفين الحاصلين على اللقاح، كلما ابتعدنا عن تعطيل التعليم. وفي حال تبين إصابة المعلمين، أو الأطفال بشكل مؤكد بكوفيد-19 فستكون هناك إجراءات موحدة بشأن فتح وإغلاق المدارس".

وتابعت، أنّه من أجل تسهيل عودة الطلاب وإدماجهم في العملية التعليمية وتعزيز مهارات القراءة والكتابة والحساب لديهم بعد انقطاع طويل، فقد قامت الأونروا بتوظيف 600 معلم ومعلمة بعقود قصيرة الأجل لمساعدة 9,076 معلم ومعلمة من معلمي الأونروا في تعليم الأطفال الصغار من الصف الثاني إلى الرابع".

وأشارت، من الجدير بالذكر أن صراع مايو قد أثر على 89 مدرسة تابعة للأونروا وأن الأونروا بذلت جهود كثيرة من أجل القيام بإصلاحات سريعة قبل بدء العام الدراسي. حيث أنه لم يتم تأمين اثنتين من هذه المدارس بعد وسيتم نقل الطلاب الذين يدرسون فيها إلى مدارس أخرى قريبة.

اخر الأخبار