لأول مرة منذ بدء جائحة "كورونا"

مئات التجار يغادرون قطاع غزة إلى إسرائيل عبر حاجز بيت حانون

تابعنا على:   09:26 2021-08-18

أمد/ غزة: غادر، صباح يوم الأربعاء، مئات التجار من قطاع غزة إلى إسرائيل بعد سماح سلطات الاحتلال الإسرائيلي بدخولهم لأول مرة، منذ بدء جائحة كورونا العام الماضي.

وفي وقت سابق، أعلن منسق أعمال الحكومة الإسرائيلية في الأرض الفلسطينية المحتلة يوم الجمعة، غسان عليان عن استئناف دخول 1000 تاجر و350 BMG من غزة إلى إسرائيل عن طريق معبر إيرز.

وذلك اعتبارًا من صباح يوم الأحد، على أن يتم إصدار تصاريح الدخول لأشخاص تلقوا تطعيم "كورونا" والمتعافين فقط، كما سيتاح التصدير من القطاع عن طريق معبر كرم أبو سالم، وسيتم توسيع الاستيراد إلى غزة بما يشمل قطاع المواصلات والاتصالات.

وقال عليان في بيان له، إنه "إلى جانب ذلك ونظرًا للاستقرار الأمني الذي تم الحفاظ عليه خلال الفترة الأخيرة في قطاع غزة، فإنه سيتاح التصدير من قطاع غزة إلى إسرائيل عن طريق معبر كرم أبو سالم، وسيتم توسيع الاستيراد من إسرائيل إلى قطاع غزة حيث سيشمل كذلك مكونات من قطاع المواصلات والاتصالات أيضًا، كما وسيتم إدخال المعدات والبضائع من أجل تطوير البنية التحتية الإنسانية في القطاع.

وقال: "إن الخطوات المدنية التي وافق عليها المستوى السياسي مشروطة باستمرار الحفاظ على الاستقرار الأمني في المنطقة."

كما قالت صحيفة معارف العبرية،" لأول مرة منذ عام ونصف ، تسمح إسرائيل بخروج 1000 تاجر من قطاع غزة إلى إسرائيل، في ظل غياب الجهود القطرية، تسعى إسرائيل لمحاولة الحفاظ على الهدوء في غزة بدون وساطات قطرية".

اخر الأخبار