وفاة الشاعرة الفلسطينية "سلافة حجاوي"

تابعنا على:   12:23 2021-09-14

أمد/ رام الله: أعلن صباح يوم الثلاثاء، عن وفاة الشاعرة الفلسطينية سلافة حجاوي.

سيرة ذاتية..
سلافة حسن طاهر حجاوي  أديبة وشاعرة فلسطينية من مدينة نابلس - فلسطين .
ولدت في العام 1934، ودرست في مدرسة العائشية حتى الصف الثالث الثانوي، حيث انتقل والدها في العام 1951 إلى العراق للعمل هناك كخياط وتاجر أجواخ، مصطحبا عائلته الصغيرة ، المؤلفة من أم وأربعة أطفال.

أتمت دراستها الثانوية في مدرسة الرشيد في بغداد، ثم التحقت بكلية الآداب والعلوم وحصلت على شهادة البكالوريوس في اللغة الإنجليزية بمرتبة الإمتياز في العام 1956.

ونظرا لحصولها على أعلى معدل في الكلية، منحت جائزة العميد وحفر إسمها على لوحة الشرف الخاصة بالكلية.

-عملت في العراق سنين طويلة في مؤسسات جامعة بغداد كمترجمة ثم كباحثة في مركز الدراسات الفلسطينية التابع لكلية العلوم السياسية، وكمحررة لمجلة مركز الدراسات الفلسطينية الصادرة عن المركز ذاته، ثم كمحاضرة في كلية العلوم السياسية بعد حصولها على شهادة الماجستير في العلوم السياسية.

بدأت الكتابة الإبداعية كشاعرة في وقت مبكر من حياتها ، غير أنها لم تبدأ بالنشر إلا بعد حرب حزيران 1967، حين فقدت كل ما بقي من وطنها ، فتدفقت بقصائدها الوطنية. وفي العام 1969، شاركت في مهرجان الشعر العربي التاسع الذي عقد في ختام المؤتمر السابع للإتحاد العام للأدباء العرب، ولقيت قصائدها إستقبالا حافلا وكتبت الصحافة العربية عنها بأنها تنبئ أن تكون صاحبتها شاعرة عربية كبيرة.

- غير أنها صمتت شعريا بعد حرب أكتوبر 1973، بعد إصابتها بخيبة أمل كبيرة، فهجرت الشعر، وعادت إلى مقاعد الدراسة للتخصص في العلوم السياسية. ولم تعد إلى كتابة الشعر إلا بعد وفاة زوجها السابق، الشاعر العراقي كاظم جواد، حيث بادرت إلى رثائة بقصيدة " سفن الرحيل" التي نشرت على نطاق واسع.

ومنذ ذلك الحين، أصبحت موزعة بين حبها لكتابة الشعر، وحبها للكتابة الواقعية في مجال البحوث السياسية والثقافية.
انتمت للثورة الفلسطينية ولحركة التحرير الفلسطيني منذ عام 1969 وكانت في العراق ، ونشطت على المستوى الثقافي والنسائي، فأنشأت فرعا للإتحاد العام للمرأة الفلسطينية أخذ يعمل في أماكن تجمعات اللاجئين الفلسطينيين في العراق، كما قامت مع عدد من المثقفين الفلسطينيين بتشكيل إتحاد للكتاب والصحفيين الفلسطينيين في العراق، ما لبث أن تحول إلى فرع للإتحاد العام للكتاب والصحفيين الفسطينيين الذي تأسس بعد ذلك. وواصلت نشاطها النضالي من خلال عدة مؤسسات عامة، في مقدمتها الإتحاد العام للمرأة الفلسطينية والإتحاد العام للكتاب الفلسطينيين والمجلس الوطني الفلسطيني، وتم انتدابها في العام 1983 للعمل كمندوبة للإتحاد العام للكتاب والصحفيين الفلسطينيين لدى الإتحاد العام للصحفيين العرب، الذي انتدبها بدوره للعمل كممثلة له لدى منظمة الصحفيين العالمية في أوروبا، كما قامت بتمثيل إتحادي المرأة والكتاب الفسطينيين في العديد من المؤتمرات والاجتماعات الدولية الخاصة بقضية فلسطين.

- استقالت في العام 1988 من العمل في كلية العلوم السياسية/ جامعة بغداد، وانتقلت إلى تونس، حيث عملت مديرة للشؤون السياسية في مكتب رئيس اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، ثم مديرة لمركز التخطيط الفلسطيني التابع لرئيس اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، وقامت في العام 1994 بنقل المركز إلى قطاع غزة بعد التوقيع على إتفاقية غزة –أريحا أولا، حيث أشرفت على إعادة تأسيسه وبقيت مديرا عاما له حتى أواخرالعام 2005.

- صدر لها نتاج غير قليل في الأدب والسياسة، في مقدمته مجموعتان شعريتان، أغنيات فلسطينية وسفن الرحيل، ونتاجا متنوعا واسعا في مجالها الأدب والبحوث الثقافية والسياسية والترجمة.

وأكدت عائلتها في بيان صدر عنها جاء فيه:

"ببالغ الحزن والاسى ننعي انا واخي الغالي طاهر حسن حجاوي وال الحجاوي الكرام في عمان ونابلس وفي بغداد وفي دمشق وفي بلاد الاغتراب شقيقتنا الحبيبه الثائره والاديبه الشاعره ابنة نابلس  سلافه حسن حجاوي التي وافتها المنيه صباح اليوم في رام الله بعد معاناة قاسيه مع المرض . 

مهما قلنا لن نوفي سلافه حقها فسيرتها الذاتيه وتاريخها المشرف في النضال اكبر من ان يسرد في هذا النعي. 
واننا اذ نضرع الى الله سبحانه وتعالى ان يتغمدها بواسع رحمته ورضوانه ندعوه ان يلهمنا الصبر على هذا الفراق الذي جاء بعد بضعة اشهر من وفاه اختنا الحبيبه لينا حجاوي 

ونتقدم بالشكر لجميع اطباء وطاقم المستشفى الاستشاري في رام الله على جهودهم الحثيثه في محاولة انقاذ سلافه ولكن الاجل المحتوم كان اقوى من كافة الجهود. 

ونشكر  اولاد العم الاحباء في نابلس وهم السند والعزيمه والذين لم يتركوا سلافه وحيده رغم ظروف الاحتلال والحواجز القاسيه بين نابلس ورام الله . ونشكر الاصدقاء الذين وقفوا بجانبها طيلة  فترة معاناتها 

ونظرا للظروف الصحيه الراهنة  وحرصا على سلامة الجميع يقتصر العزاء على الهاتف او الرسائل النصية او الواتساب .
موبايل طاهر حجاوي962777962296+ 
موبايل ناديه حجاوي 962795556146+

كلمات دلالية

اخر الأخبار