مسؤول: الهجوم الذي خطط له ضد كنيس يهودي في ألمانيا له "دوافع إسلامية"

تابعنا على:   17:00 2021-09-16

أمد/ برلين - أ ف ب: أوقفت الشرطة الألمانية، يوم الخميس، "عددًا من الأشخاص" بعد تهديدات بهجوم على كنيس في يوم الغفران اليهودي، وفق ما أكد مصدر مقرب من القضية لوكالة فرانس برس.

وتأتي التوقيفات، بعد انتشار كبير للشرطة في ساعة متأخرة يوم الأربعاء، في محيط الكنيس في بلدة هاغن غرب ألمانيا، ما اضطر الكنيس لإلغاء فعالية بسبب التهديد.

وقالت شرطة ولاية شمال الراين ويستفاليا على تويتر: "لدينا حاليًا مؤشرات على وجود خطر محتمل، فيما يتعلق بمنشأة يهودية في هاغن".

وتابعت: "تم تكييف تدابير الحماية التي تتخذها الشرطة، وفقًا لذلك.. نحن على اتصال وثيق مع الجالية اليهودية".

وأكدت الشرطة أنها أغلقت شارعين في المنطقة بسبب عمليتها، دون أن تقدم مزيدا من التفاصيل بشأن ما حدث أو استمرار الإغلاق.

غير أن صحيفة بيلد الألمانية، نقلت عن مصادر أمنية، أن "قوات من الشرطة مدججة بالسلاح انتشرت أمام المعبد فى هاغن لحماية المبنى".

وتابعت: "المبنى محاطً على نطاق واسع بالمئات من عناصر الشرطة، يرتدون ملابس واقية ويحملون رشاشات في أيديهم".

واعتقل سوري يبلغ من العمر 16 عاما وثلاثة من أقاربه، الخميس، في ألمانيا غداة تهديد بشن هجوم له دوافع "إسلامية" على كنيس يهودي في يوم الغفران.

وأكد وزير الداخلية في ولاية شمال الراين فستفاليا، هربرت رول، "كان هناك تهديد بوقوع هجوم على كنيس هاغن" في غرب البلاد، ورحب بعمل قوات الشرطة التي "منعته على الأرجح".

وأكد أن ما من شكّ في أن التهديد له "دوافع إسلامية".

وفي وقت لاحق، قالت الصحيفة: "تولت فرق الطوارئ تأمين المعبد حتى الساعة الـ1 صباح الخميس، ثم رحلت وتركت 15 شرطيًا مدججين بالسلاح في الموقع لتولي عمليات التأمين".

لكن الأمور بدأت تتكشف أكثر وأكثر يوم الخميس، حيث نفّذت القوات الخاصة بالشرطة الألمانية، مداهمات واسعة في هاغن، وألقت القبض على عدد من المشتبه بهم غير معروفين على وجه الدقة، وفق ما أعلنه متحدث باسم الشرطة في تصريحات صحفية.

ونقلت مجلة دير شبيجل الألمانية، عن مصادر أمنية: "تم اعتقال مشتبه به رئيسي بين الموقوفين".

فيما نقلت بيلد عن مصادر أمنية: "كانت هناك معلومات لدى أمن هاغن يوم الأربعاء، أن هناك هجومًا وشيكًا على المعبد اليهودي".

ويذكر أنه، وفق التحقيقات، كانت المعلومات الاستباقية تفيد باستخدام قنبلة محلية الصنع ومتفجرات في الهجوم على المعبد، بالتزامن مع احتفالات المجتمع اليهودي بيوم الغفران، مساء يوم الأربعاء.

اخر الأخبار