ذكرى رحيل المستشار والمحامي القانوني إبراهيم سلمان أبو دقة

تابعنا على:   16:35 2021-09-20

لواء ركن/ عرابي كلوب

أمد/ المستشار/ إبراهيم سلمان أبو دقة من مواليد قرية عبسان جنوب قطاع غزة بتاريخ 24/10/1934م، أنهى دراسته الثانوية في مدرسة حيفا بمدينة خان يونس، التحق بجامعة القاهرة كلية الحقوق وحصل على ليسانس الحقوق عام 1959م، بعد تخرجه عمل مدرساً في السعودية ومن ثم عاد إلى أرض الوطن وعمل مدرساً في مدارس رفح وغزة حتى عام 1965م.

عام 1965م بدأ العمل محامياً في غزة ومع احتلال إسرائيل للقطاع في حزيران عام 1967م عمل كمحامي مدافعاً عن الأسرى الفلسطينيين في سجون الاحتلال الإسرائيلي وبقي حتى عام 1994م وخلال تلك الفترة ترافع عن الآلاف المناضلين الأسرى المعتقلين في السجون الإسرائيلية ومن كافة التنظيمات الفلسطينية وعمل مع محامين آخرين عل تشكيل لجنة للدفاع عن المعتقلين أبان الأنتفاضة الأولى المباركة عام 1987م حيث عمل متطوعاً وبدون أجر.

شارك في اجتماعات المجلس الوطني الفلسطيني الذي عقد في مدينة القدس عام 1964م.

من مؤسسي نقابة المحامين في قطاع غزة وأنتخب أمين سر ونقيب للمحامين عدة سنوات.

عضو مجلس وطني فلسطيني ورئيسا للجنة القانونية في المجلس.

أختير نائباً للرئيس الإقليمي في اتحاد المحامين الدوليين فاز في الانتخابات الداخلية لحركة فتح كنقيب للمحامين الفلسطينيين.

في العام 1994م كلفه الرئيس/ ياسر عرفات ليكون مستشاراً له لحقوق الإنسان حيث أستمر في العمل حتى أ س ت ش ه ا د الرئيس/ ياسر عرفات.

المحامي/ إبراهيم أبو دقة/ أبو وائل أحد رموز العائلة التاريخيين وعلم من أعلام الشرقية، وقامة من قامات مدينة خان يونس، والمنطقة الشرقية/ خلوقاً بشوشاً مرحاً جذاباً ومتحدثاً لبقاً وعلم من أعلام المجتمع الفلسطيني.

الرجل المناضل الطيب الأصيل ابن فلسطين البار مستشار الرئيس / ياسر عرفات وكبير عائلة أبو دقة.

أنتقل المستشار/ إبراهيم أبو دقة (أبو وائل) إلى رحمة الله تعالى بتاريخ 20/9/2011م عن عمر يناهز ال 78 عاماً، وشاركت جماهير غفيرة وشخصيات وطنية ونقابية وتنظيمية في مراسم تشييع الجنازة.

المستشار/ إبراهيم أبو دقة متزوج وله من الأبناء خمسة وهم

- وائل يعمل صحافياً ومدير عام لشركة أستوديوهات فلسطين.

- حسام مهندس ويعمل في البنك الدولي.

- محمد ويعمل دبلوماسياً في وزارة الخارجية.

- هشام ويعمل محامياً في مجال الملكية الفكرية.

- عماد دكتور ويعمل طبيباً في فلسطين.

رحم الله المستشار والمحامي القانوني/ إبراهيم سلمان أبو دقة (أبو وائل) وأسكنه فسيح جناته.