الاتحاد الأوروبي: معاملة فرنسا في صفقة الغواصات مع أستراليا "غير مقبولة"

تابعنا على:   20:29 2021-09-20

أمد/ برلين: اعتبرت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لايين يوم الاثنين، أن طريقة التعامل مع فرنسا بشأن صفقة الغواصات مع أستراليا في إطار الشراكة الأمنية الأمريكية الأسترالية البريطانية، ”غير مقبولة“.

وقالت في حديث عبر شبكة ”سي إن إن“ الأميركية، إن ”أحد أعضاء الاتحاد الأوروبي جرى التعامل معه بطريقة غير مقبولة نريد أن نعرف ما الذي حصل ولماذا“.

وأعلنت واشنطن يوم الأربعاء تشكيل تحالف أمني إستراتيجي باسم ”أوكوس“ في منطقة المحيطين الهندي والهادئ يضمّ كلًا من الولايات المتّحدة وبريطانيا وأستراليا، ما أدى إلى فسخ عقد تسلح مهمّ بين فرنسا وأستراليا.

كانت قيمة العقد الفرنسي لتزويد أستراليا بغوّاصات تقليدية تبلغ 50 مليار دولار أسترالي (ما يعادل 36,5 مليار دولار أمريكي أو 31 مليار يورو) عندما تمّ توقيعه عام 2016.

وأكد مسؤول السياسة الخارجيّة في الاتّحاد الأوروبي جوزيب بوريل يوم الجمعة أنّ التكتّل لم يتمّ إبلاغه أو التشاور معه بشأن الشراكة الإستراتيجية الأمنيّة لمنطقة المحيطين الهندي والهادئ المبرم بين واشنطن ولندن وكانبيرا.

وسيدرس وزراء خارجية دول الاتحاد مساء الإثنين عواقب هذا التحالف خلال اجتماع في نيويورك على هامش الجمعية العامة للأمم المتحدة.

وقال الناطق باسم الشؤون الخارجية للاتحاد الأوروبي بيتر ستانو: ”هذه أول فرصة لوزراء خارجية الاتحاد الأوروبي لمناقشة تداعيات وعواقب الاتفاق برمته، لا المشكلة بين فرنسا وأستراليا فحسب، بل تداعيات التحالف الأسترالي البريطاني الأميركي برمّته“.

وأوضح: ”سيستمر الاجتماع ساعتين وسيصدر بوريل إعلانا بشأنه“.

وتعبيرًا عن غضبها، استدعت فرنسا سفيرها في الولايات المتحدة في خطوة غير مسبوقة حيال هذا الحليف التاريخي فضلا عن سفيرها في أستراليا.

اخر الأخبار