دول عربية وأوروبية تدين محاولة الانقلاب بالسودان

تابعنا على:   15:11 2021-09-22

أمد/ عواصم: أدانت دول عربية وأوروبية ، محاولة الانقلاب الفاشلة بالسودان يوم الثلاثاء.

يذكر أنه، أفادت مصادر ووسائل إعلام رسمية سودانية، صباح يوم الثلاثاء، بوقوع محاولة انقلاب فاشلة، فيما أكد متحدث باسم مجلس السيادة في السودان أن محاولة الانقلاب تم احتواؤها والوضع تحت السيطرة.

أعلنت وزارة الخارجية السودانية يوم الأربعاء، توقيف جميع الضالعين في محاولة الانقلاب في البلاد، مؤكدة أنهم سيمثلون أمام العدالة.

السعودية

قالت وزارة الخارجية السعودية، إن "المملكة تستنكر وتدين محاولة الانقلاب الفاشلة التي جرت على مؤسسات الدولة الشرعية في السودان".

وأكدت الخارجية السعودية، "تضامنها مع السودان في كل ما يدعم أمنها واستقرارها ورخاءها حكومة وشعباً».

ومن جهته، دان الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، يوم الثلاثاء، محاولة الانقلاب في السودان، ودعا البلد الإفريقي للحفاظ على مكتسبات عملية انتقاله الديمقراطي.

الإمارات

أعربت دولة الإمارات عن إدانتها لمحاولة الانقلاب الفاشلة في السودان، مؤكدة التزامها بمواصلة دعم المرحلة الانتقالية في السودان، بما يحقق آمال وطموحات شعبه الشقيق في التنمية والازدهار.

 وأكدت وزارة الخارجية والتعاون الدولي، أن دولة الإمارات ترفض أي محاولات لعرقلة أو تعطيل جهود الشعب السوداني في تحقيق الأمن والاستقرار، مؤكدة تضامن دولة الإمارات والتزامها بوقوفها إلى جانب السودان من أجل الحفاظ على سيادته والوحدة الوطنية.

مصر

دانت مصر، محاولة الانقلاب الفاشلة في السودان التي حصلت بقيادة اللواء ركن عبد الباقي الحسن عثمان و22 ضابطا برتب مختلفة.

وذكر بيان لوزارة الخارجية المصرية أن "جمهورية مصر العربية تدين المحاولة الانقلابية الفاشلة التي شهدتها جمهورية السودان الشقيق صباح اليوم، وتؤكد دعمها لمؤسسات الحكم الانتقالي في السودان وجهودها الدؤوبة لتحقيق تطلعات وطموحات الشعب السوداني في هذه المرحلة الهامة من تاريخ البلاد".

وأضاف البيان أن "مصر تؤكد، حكومة وشعبا، على حرصها الكامل على استقرار وأمن وتنمية السودان، ورفضها لأي محاولة للمساس بهذا الاستقرار أو عرقلة جهود التنمية، وذلك في إطار وحدة المصير والروابط الأزلية التي تجمع بين شعبي وادي النيل".

وكان الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط دان المحاولة الانقلابية التي شهدها السودان اليوم وأكد دعم الجامعة العربية للفترة الانتقالية في البلاد.

الكويت

أعربت وزارة الخارجية الكويتية ،عن إدانة واستنكار دولة الكويت لمحاولة الانقلاب الفاشلة التي جرت في السودان.

وأكدت الوزارة، في بيان صحفي، يوم الأربعاء، دعم دولة الكويت لمؤسسات الحكم الانتقالي في السودان وجهودها في سبيل تحقيق تطلعات الشعب السوداني في الأمن والاستقرار والازدهار، مشددة على رفض كل ما من شأنه عرقلة تلك الجهود.

قطر

أدانت قطر، بـ"بأشد العبارات"، محاولة الانقلاب الفاشلة التي أعلنت السلطات السودانية عن إحباطها.

واعتبر بيان للخارجية القطرية تلك المحاولة، "استهدافاً لتطلعات وآمال الشعب السوداني في الانتقال الديمقراطي والحرية والسلام والعدالة".

وأعلنت قطر في بيانها دعمها الكامل للسودان وشعبه من أجلّ الحفاظ على سيادته ووحدته وأمنه واستقراره.

البرلمان العربي

أدان البرلمان العربي، المحاولة الانقلابية الفاشلة في جمهورية السودان، مشددا على دعمه الكامل للسودان وأمنه وسيادته، ورفضه التام لأية محاولات تهدف إلى بث الفتنة والفوضى وعدم الاستقرار في السودان.

وشدد البرلمان العربي على أهمية الدعم العربي ودعم المجتمع الدولي للمرحلة الانتقالية في السودان، والوقوف إلى جانب تطلعات الشعب السوداني في تحقيق الأمن والاستقرار والتقدم والازدهار، وكذلك دعم الحكومة السودانية في كافة الخطوات التي تتخذها لتحقيق الاستقرار الأمني الاقتصادي والسياسي في هذه المرحلة الهامة من تاريخ البلاد.

الولايات المتحدة

دانت الولايات المتّحدة المحاولة الانقلابية التي قالت السلطات السودانية إنهّا أحبطتها الثلاثاء، مندّدة بـ"أعمال مناهضة للديموقراطية" ومحذّرة من أيّ "تدخّل خارجي يهدف إلى بثّ التضليل وتقويض إرادة السودانيين".

وقال المتحدّث باسم وزارة الخارجية الأميركية نيد برايس في بيان، إنّ الولايات المتّحدة تؤكّد دعمها لعملية "التحوّل الديموقراطي" الجارية في السودان.

الأمين العام للأمم المتحدة غوتيريش

دان الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، محاولة الانقلاب في السودان، ودعا البلد الإفريقي للحفاظ على مكتسبات عملية انتقاله الديمقراطي.

وقال ستيفان دوجاريك المتحدث باسم غوتيريش إن الأخير "يدين محاولة الانقلاب في الخرطوم"، مضيفا أن "الأمين العام يدعو جميع الأطراف لمواصلة التزامها العملية الانتقالية وتحقيق تطلعات الشعب السوداني لمستقبل يشمل الجميع وينعم بالسلام والاستقرار والديموقراطية"، كما ذكرت وكالة الصحافة الفرنسية.

اخر الأخبار