ينصح بأخذ لقاح "فايزر وموديرنا"

صحة حماس تصدر توضيحًا بشأن الأشخاص الأكثر عرضة للوفاة بـ"كورونا"

تابعنا على:   22:00 2021-09-24

أمد/ غزة: أصدرت صحة حماس في غزة، مساء يوم الجمعة، توضيحًا بشأن الأشخاص الأكثر عرضة للوفاة عند إصابتهم بفيروس كورونا، وكذلك بشأن أهمية تلقي لقاح كورونا في القطاع.

وقالت صحة حماس، في تصريح مقتضب لها، إن الاشخاص ذوي المناعة الضعيفة ومنهم مرضى اللوكيميا والأورام والفشل الكلوي وزراعة الاعضاء أكثر عرضة عند اصابتهم بكوفيد 19 لحدوث مضاعفات خطيرة قد تنتهي بالوفاة حتى مع  تطبيق كل بروتوكولات العلاج المعتمدة.

وأشارت إلى أن، الاشخاص ذوي المناعة الضعيفة هم من أكثر الفئات احتياجا لتلقي اللقاح  وينصح لهم بلقاح من نوع  mRNA وهو متحقق في لقاح  فايزر وموديرنا.

وأكدت على أنه حسب توصيات منظمة الصحة العالمية لا ينصح باجراء فحص كورونا او فحص الاجسام المضادة قبل تلقي اللقاح

وأضافت: إن إعطاء  اللقاح للشخص المصاب بفيروس كورونا في فترة الحضانه ليس له علاقة بظهور اعراض المرض او التسبب في مضاعفات او زيادة شدة المرض.

وتابعت: "متلقي اللقاح  بحاجه الى اسبوعين بعد الجرعة الثانية لتكوين اجسام مضادة تقي من العدوى وبالتالي يمكن للانسان المطعم لو تعرض للعدوى خلال هذه الفترة ان يصاب بالمرض و ما يتسببه من مضاعفات".

وأكدت، على أهمية المسارعة لتلقي اللقاح و عدم تأخير ذلك ، خاصة لذوي المناعة الضعيفة وإن كل تأخير هو تعريض ذوي هذه الفئة لمخاطر هذا الفيروس الفتاك  ،

ونوهت، إن كل من يروج لعدم تلقي اللقاح إنما يسهم في تضليل الرأي العام ويسهم في زيادة الوفيات في أمر أصبح محل إجماع عند كل المنصات العلمية الموثوقة.

اخر الأخبار