استمرار أزمة طوابير الوقود في بريطانيا .. ووزير النقل ينفي

تابعنا على:   15:23 2021-09-26

أمد/ لندن: لا تزال أزمة الطوابير الطويلة من مختلف أنواع المركبات متفاقمة في البريطانية، فيواصل سائقو السيارات والشاحنات الثقيلة الاصطفاف أمام محطات الوقود أملا في ملء خزاناتها ولو بكميات ضئيلة من الوقود.

وصرح وزير النقل البريطاني، جرانت شابس بأنه "لا يوجد نقص في الوقود"، مطالبًا الناس وسائقي المركبات بالتعقل وأن يملئوا خزانات سياراتهم عندما يحتاجون إلى ذلك.

وقال شابس في تصريحات لهيئة الإذاعة البريطانية "بي بي سي"، إنه قام بـ "مجموعة كبيرة" من الإجراءات، بما في ذلك إصدار التأشيرات المؤقتة لسائقي الشاحنات الثقيلة، لحل الأزمة.

وألقى باللوم على تسريبات الناقلين ما أثار "الاندفاع والهرولة نحو محطات البنزين"، واصفًا الذعر الناجم عن نقص الوقود بأنه "وضع مختلق" وحمل رابطة السائقين مسؤوليته.

ولفت وزير النقل البريطاني إلى أن النقص في عدد سائقي الشاحنات "ليس شيئًا جديدًا"، مؤكدا أن "الإحاطة والحديث غير المسؤول" للصحافة عقب اجتماع مع مجموعات النقل البري أثارت رد الفعل هذا من الناس.

وكانت صحيفة "ديلي ميل" البريطانية، قالت إن المتحدث باسم رابطة النقل على الطرق رود ماكنزي كان مسؤولاً عن تسريب الخبر، لكنه قال لـ"بي بي سي" إن هذا "هراء"، مشيرًا إلى أنه لم يحضر الاجتماع.

تسبب النقص في عدد سائقي الشاحنات، في مشاكل لمجموعة من الصناعات خلال الأشهر الأخيرة، منها نقل البترول، ودعا عدد من نواب البرلمان البريطاني، إلى طلب المساعدة من الجيش لتوفير سائقي شاحنات نقل البترول، حيث يهدد النقص في عدد السائقين بحدوث فوضى في عملية نقل البضائع خلال الشتاء المقبل.

ووفقًا لصحيفة "ديلي ميل" البريطانية، يقترح النواب طلب مساعدة الجيش كحل مؤقت قصير الأمد لمشكلة نقص عدد سائقي شاحنات نقل البترول، فيما يحذر أصحاب محطات الوقود وتجار البترول بالتجزئة من أن أمامهم 10 أيام فقط للحصول على كمية الوقود المطلوبة لموسم أعياد الميلاد في ديسمبر المقبل.

ونبه الاتحاد البريطاني لتجار التجزئة من أن "إنقاذ" موسم الكريسماس لن يكون ممكنًا ما لم تُحل مشكلة النقص الخطير في أعداد سائقي شاحنات النقل الثقيل، وقدر الاتحاد أن عدد السائقين المطلوبين يبلغ نحو 90 ألف سائق.

وأضافت الصحيفة أن مجلس الوزراء البريطاني ناقش خطة طوارئ تقتضي استدعاء الجيش لقيادة شاحنات نقل البترول إلى محطات التوزيع، ولكن يُعتقد أن الحكومة لن تلجأ إلى تلك الخطة سوى كحل أخير.

كلمات دلالية

اخر الأخبار