بعيداً عن الجينات.. أسباب مثيرة لعيش بعض الأشخاص حياة أطول

تابعنا على:   16:40 2021-10-09

أمد/ لا يوجد ما يضمن الحياة الطويلة أو الشباب الدائم، إلا أنَّ بعض الأشخاص حققوا هذا الإنجاز، ويرجع ذلك إلى مزيجٍ من أسلوب الحياة الصحي والسعادة، مع دورٍ قليل لعلم الوراثة. 
 فيما يلي بعض الأسرار لعيش بعض الأشخاص حياةً أطول: 

 السعادة وممارسة الرياضة
 كشف العلماء أنَّ الشيء المشترك بين المعمرين كان نمط حياتهم الذي يعتمد على عقد صداقات قوية، والروابط العائلية وممارسة الرياضة، وأرجعت أكبر معمرة على قيد الحياة "كين تاناكا" البالغة من العمر 118 عاماً سبب طول عمرها إلى إيمانها وعائلتها ونومها وتناول طعام جيد وممارسة الرياضة. 

 الأم الأصغر سناً
 إذا كانت والدتكِ صغيرة في السن عند إنجابكِ فقد يزيد ذلك من فرصتكِ في العيش لفترة أطول من الآخرين، حيث كشفت إحدى الدراسات أنَّ النساء اللواتي أنجبنَّ في سن 25 عاماً أو أقل يزيد عمر أطفالهنَّ، وتعد الأسباب الدقيقة لذلك غير معروفة حتى الآن، لكن تُشير الأبحاث إلى أنّه ربما تلعب بويضات الأم دوراً في ذلك. 

 عقد صداقات قوية
 تُشير إحدى الدراسات إلى أنَّ العزلة والوحدة يُمكن أن تُهدد الحياة تماماً مثل السمنة والتدخين، بل لها دور أكثر من ذلك. 

 تناول الشاي الأخضر
 يُعتبر الشاي الأخضر على وجه الخصوص أفضل أنواع الشاي، وله آثار إيجابية على صحة الإنسان. 

 التمتُّع ببنية قوية
 أظهرت دراسة أُجريت في السويد أنَّ الأشخاص غير الأقوياء جسدياً هم أكثر عُرضةً للإصابة بمشكلات صحية وعقلية، فيما لدى أولئك الذين لديهم قوة عضلية أعلى فرصةً للعيش لفترة أطول بنسبة 20% -35%، كما كانوا أقل عُرضةً للإصابة بأمراض عقلية. 

 تناول المكسرات
 تُعدُّ المكسرات غنية بالبروتينات والألياف ومضادات الأكسدة والفيتامينات والمعادن، وكشفت إحدى الدراسات أنَّ الأشخاص الذين يتناولون 3 حصص على الأقل أسبوعياً من المكسرات لديهم خطر أقل بنسبة 39% للوفاة المبكرة. 

 التفاؤل والرضا
 أشارت إحدى الدراسات إلى أنَّ الرضا عن الحياة والتفاؤل والمشاعر الإيجابية ليس مفيداً للصحة فحسب، بل يمكنه أيضاً زيادة طول العمر، وتوصلت المزيد من الأبحاث إلى أنّ الأشخاص الأكثر سعادة قد يعيشون لفترة أطول بنسبة 18%. 

 النظام والانضباط 
 أظهرت دراسة أُجريت على مجموعة من كبار السن أنَّ أولئك الذين كانوا منظمين ومنضبطين عاشوا أطول بنسبة 11% من غيرهم.

كلمات دلالية

اخر الأخبار