بايدن يدعو لمحاكمة من يرفضون الإدلاء بشهادتهم في تحقيق اقتحام الكابيتول

تابعنا على:   07:21 2021-10-16

أمد/ واشنطن: دعا الرئيس الأمريكي جو بايدن، وزارة العدل الأمريكية بمحاكمة الأشخاص الذين تم استدعاؤهم للتحقيق في هجوم 6 يناير على مبنى الكابيتول، لكنهم رفضوا الإدلاء بشهاداتهم.

وأضاف بايدن عندما سأله الصحفيون في البيت الأبيض عن أولئك الذين يرفضون مذكرات الاستدعاء الصادرة عن اللجنة التي تحقق في أعمال الشغب بمجلس النواب الأمريكي: "يجب أن تلاحقهم اللجنة وتحاسبهم".

إقرأ أيضًا.. شرطة الكونغرس: مقتل ضابط وإصابة آخر في الهجوم قرب مبنى الكابيتول - فيديو

وذكرت اللجنة يوم الخميس، أنها ستعقد اجتماعًا يوم الثلاثاء للتصويت على إقرار تقرير ازدراء ضد ستيف بانون، المستشار المخضرم للرئيس السابق دونالد ترامب، موضحة أن بانون رفض التعاون مع تحقيقاتها.

وكان مئات من أنصار دونالد ترامب، رئيس الولايات المتحدة في ذلك الوقت، قد اقتحموا مبنى
"الكابيتول" في محاولة فاشلة؛ لمنع الكونغرس من التصديق على فوز الديمقراطي جو بايدن في الانتخابات الرئاسية، ما أدى إلى فرار النواب ومقتل خمسة.

ورفعت وزارة العدل بالفعل دعاوى ضد 400 شخص يشتبه بتورطهم في الهجوم، لكن لم يتم اتهام أي منهم حتى الآن بالتحريض على الفتنة، وهي جريمة معارضة سلطة الحكومة الأمريكية بالقوة.

ومنذ الإعلان عن تشكيل فريق عمل للتحقيق مع مثيري الشغب بعد ستة أيام من الهجوم، قال شيروين إنه "سيسعى لتوجيه اتهامات بالتحريض على الفتنة لمن شاركوا في الهجوم".

وحتى الآن، وجهت إلى معظم المعتقلين في ما يتعلق بأعمال الشغب تهم الاعتداء على ممتلكات الغير أو الاعتداء على أفراد الشرطة، مع اتهام عدد أقل بالتآمر لعرقلة عمل الكونغرس.

اخر الأخبار