الحكومة الإسرائيلية تصادق على ميزانية لاستهداف قدرات "إيران النووية"

تابعنا على:   11:16 2021-10-19

أمد/ تل أبيب: ذكرت القناة (12) العبرية يوم الثلاثاء، أن الحكومة الإسرائيلية وافقت على ميزانية بقيمة 5 مليار شيقل (حوالي 1.5 مليار دولار) لتعزيز قدراتها على استهداف البرنامج النووي الإيراني.

وأوضحت القناة العبرية عبر موقعها الإلكتروني، أن "الأموال ستوجه نحو الطائرات وجمع المعلومات الاستخبارية، ربما باستخدام الأقمار الصناعية، من بين خيارات أخرى".

وبحسب القناة، تتكون الميزانية من 3 مليار شيقل من الميزانية السابقة ومليار شيقل إضافي من الميزانية المقبلة التي ستصوت عليها الحكومة في نوفمبر/ تشرين الثاني الوشيك. 

من جهته قال رئيس الدبلوماسية الأوروبية جوزيف بوريل بعد إعلان طهران وصول المفاوض الإيراني علي باقيري، إنه ليس من المقرر عقد اجتماع مع الإيرانيين الخميس الوشيك في بروكسل بشأن استئناف المفاوضات النووية، مضيفًا: "إذا تم تحديد موعد لعقد اجتماع، فسيتم إبلاغي بذلك".

يُشار إلى أن إسرائيل تعارض الاتفاق النووي المبرم بين إيران و6 دول كبرى، معتبرة أنه سيمكن طهران من حيازة السلاح النووي وتهديد وجودها.

وكان الاتفاق النووي قد أبرم عام 2015 في فيينا بين إيران ومجموعة 5+1 (الصين والولايات المتحدة الأمريكية وفرنسا وبريطانيا وروسيا وألمانيا، إضافة إلى الاتحاد الأوروبي).

وينص الاتفاق على تخفيف العقوبات الدولية مقابل تقييد برنامج إيران النووي ووضع ضمانات لعدم تطويرها قنبلة نووية.

وكان وزير الجيش الإسرائيلي، بيني غانتس، قال في وقت سابق إن إسرائيل مستعدة للمشاركة عسكريًا مباشرة ضد إيران إذا لزم الأمر

اخر الأخبار