فلسطين تشارك في ملتقى مديري معاهد ومدارس الإدارة في الوطن العربي

تابعنا على:   20:08 2021-10-20

أمد/ رام الله: مثــّلت المدرسة الوطنية الفلسطينية للإدارة دولة فلسطين في مؤتمر "ملتقى مديري معاهد ومدارس الإدارة في الوطن العربي"، الذي عقد  بمدينة القاهرة في جمهورية مصر العربية، ونظمته المنظمة العربية للتنمية الإدارية التابعة لجامعة الدول العربية، الأسبوع الماضي 12 - 13 /10 / 2021. 
حيث أن ملتقى مديري معاهد ومدارس الإدارة في الوطن العربي يعقد سنوياً، بمقر المنظمة العربية للتنمية الإدارية بالقاهرة، من أجل توثيق أواصر التعاون مع المؤسسات العربية وتبادل الخبرات والممارسات في التنمية الإدارية في الوطن العربي.
وشارك مدير عام التدريب في المدرسة الوطنية الفلسطينية للإدارة عصام دنادنة، ومدير عام الجودة في المدرسة نسرين صالح، بورقة بحثية بعنوان "جودة التدريب الإلكتروني – إنجازات في ظل الأزمات: التجربة الفلسطينية"، وتم عرض فيديو قصير حول عملية إجراء التقييم الإلكتروني للمدربين.
وقال دنادنة، إن التجربة الفلسطينية لاقت استحساناً وقبولاً من المنظمة العربية للتنمية الإدارية، لما تحمله الورقة الفلسطينية من عنوان مهم يناقش الأزمات خاصة أن فلسطين دولة تحت الاحتلال وهو الأزمة الأكبر في حياة الشعب الفلسطيني، الذي يتحداه بالموارد البشرية فالعقول هي المورد الوحيد للشعب الفلسطيني، وهو استثمارنا الوحيد.
وأضاف دنادنة، أن الورقة الفلسطينية عرضت أهم الإنجازات في مجال التدريب خلال جائحة كورونا، وموضوع كما تحدثت عن جودة التدريب الإلكتروني وتجربة فلسطين في هذا المجال، وقدمت فلسطين عرض متميز عن تجربتها في التدريب الإلكتروني التي لم توقف خدماتها خلال الجائحة.
وتابع مدير عام التدريب، أن فلسطين اهتمت بمجال التدريب الإلكتروني من قبل جائحة كورونا، خاصة أنه يزيد الشريحة المستهدفة ويقلل التكاليف، يسهل المشاركة من خلال اختراق كافة الحواجز الجغرافية التي فرضها الاحتلال على دولة فلسطين، بالإضافة للآفاق المستقبلية للتدريب الإلكتروني.
في الختام، أكدت الورقة الفلسطينية خلال الملتقى أننا على استعداد تام لتقديم يد العون والمساعدة والخدمات للأشقاء العرب والدول الصديقة، خاصة في مجال الإدارة العامة والموارد البشرية.
كما عرض خلال المؤتمر عدداً من الموضوعات المهمة، منها "جاهزية الموظفين لاستقبال العولمة في مجال الأعمال والحكومات والعمل عن بُعد"، و"تجربة الإدارة العامة في التدريب عن بُعد في ظل جائحة كورونا"، "كيفية قياس جودة خدمات التدريب عن بُعد".
وكان قد افتتح الملتقى الدكتور ناصر الهتلان القحطاني مدير عام المنظمة العربية للتنمية الإدارية بجامعة الدول العربية، وممثلي معاهد ومدارس الإدارة من المملكة العربية السعودية، وجمهورية مصر العربية، ودولة فلسطين، ودولة الكويت، ومملكة البحرين، ودولة قطر، وجمهورية السودان، ودولة الإمارات العربية المتحدة، والجزائر، وليبيا، واليمن، وسلطنة عمان.