علاج حساسية الأنف بالأعشاب والأطعمة الصحية

تابعنا على:   09:23 2021-10-23

أمد/ تعد حساسية الأنف الموسمية مصدر إزعاج للعديد من الأشخاص حول العالم. مما يتطلب دعم الجهاز المناعي للجسم من اجل مكافحة موسم الحساسية. لذا تعرف على أفضل طرق علاج حساسية الأنف بالأعشاب الطبيعية والأطعمة الصحية من أجل تخفيف اعراضها. التهاب الانف التحسسي هو مصطلح طبي لحمى القش والحساسية الموسمية التي قد تحدث في فصل الربيع، أو الخريف، أو طوال فصل الصيف، نتيجة التعرض لمسببات الحساسية مثل حبوب اللقاح، ووبر الحيوانات. كما قد تؤدي بعض الأطعمة الي زيادة اعراض حساسية الانف. وإذا تركت اعراض الحساسية الموسمية دون علاج، فقد تزداد الاعراض سوءا، مما قد يؤثر على أنشطة الحياة اليومية. كما يجب على أصحاب ضعف المناعة، والأشخاص الذين يعانون من امراض الجهاز التنفسي إلى إدارة اعراض الحساسية من اجل منع حدوث مضاعفات.

اعراض حساسية الأنف

الاحتقان

سيلان الانف

حكة والتهاب العين

العطاس

وإذا ظهرت لديك اعراض التهاب الانف التحسسي في الربيع، فمن المحتمل ان يكون لديك حساسية تجاه حبوب لقاح الأشجار، اما إذا ظهرت الاعراض في الصيف، فمن المحتمل ان تكون الحساسية ناتجه عن حبوب لقاح الحشائش. اما إذا ظهرت اعراض الحساسية الموسمية في أواخر فصل الصيف والخريف، فقد تكون نباتات الرغويد (ragweed) هي السبب الأكثر احتمالا. ولكن إذا كنت تعاني من اعراض حساسية الانف طوال العام، فمن المحتمل ان يكون لديك حساسية من المسببات الداخلية مثل وبر الحيوانات، أو عث الغبار.

علاج حساسية الأنف بالأعشاب قد يساعد استخدام بعض الأعشاب الطبيعية في التخفيف من اعراض الحساسية الموسمية، ومن تلك الأعشاب:

1. عشبة القراص تحتوي عشبة القراص على خصائص مضادة للالتهاب ومضادة للهيستامين، مما يساعد على تخفيف اعراض الحساسية الموسمية. ولكن يجب التنويه بأن نبات القراص قد يتداخل مع بعض أنواع الادوية مثل ادوية مرضى السكر، وارتفاع ضغط الدم مما قد يؤدي إلى تفاعلات عكسية مع هذه الادوية. لذا فأنه من الضروري استشارة الطبيب قبل الاستخدام. 2. طحالب سبيرولينا اشارت بعض الأبحاث الحديثة إلى فعالية المكمل الغذائي سبيرولينا في التخفيف من اعراض حساسية الانف الموسمية، وذلك عن طريق تثبيط افراز الهيستامين المسبب للأعراض. ومن الاعراض التي تساعد السبيرولينا على تحسينها ما يلي: افرازات الانف احتقان الانف حكة الانف العطاس

3. مكمل الكيرسيتين الكيرسيتين هي مادة لونية نباتية من مجموعة الفلافونويد، تتواجد في العديد من الخضروات، والفواكه، والبذور، والأوراق مثل الفجل، والتوت، والبصل الأحمر. وتتوافر ايضا في الأسواق في شكل كبسولات ومكملات غذائية. ولقد توصلت نتائج الدراسات إلى فعالية تلك المادة في منع انتاج الهيستامين. وبالتالي التقليل من الالتهابات واعراض الحساسية. ولكن يجب التنويه إلى ان الكيرسيتين قد يتداخل مع بعض أنواع الادوية مثل المضادات الحيوية.

4. الزنجبيل اشتهر استخدام الزنجبيل في علاج العديد من الاعراض المرضية، حيث يعتبر الزنجبيل مضاد حيوي طبيعي يساعد على تحسين صحة الدورة الدموية والجهاز الهضمي والجهاز المناعي للجسم. كما انه يعد مضاد طبيعي للهيستامين، مما يساعد على التخفيف من اعراض الاحتقان، والصداع. ويمكنك الاستمتاع بفوائد الزنجبيل عن طريق استنشاق البخار المتصاعد عند احتساء كوب من شاي الزنجبيل.

5. البصل يعد البصل مصدر طبيعي لمادة الكيرسيتين، والتي اشارت الدراسات العلمية إلى قدرة الكيرسيتين على العمل كمضاد طبيعي للهيستامين، مما قد يساعد على تخفيف اعراض حساسية الانف. ومن الجدير بالذكر بأن البصل الأحمر يحتوي على أعلى تركيز من الكيرسيتين، يليه البصل الأبيض والاخضر. علما بأن الطهي قد يقلل من محتوى الكيرسيتين في البصل. لذا فأنه من الأفضل تناوله نيئ عن طريق اضافته إلى اطباق السلطات، أو كإضافة على الشطائر والسندوتشات من اجل الاستفادة منه في علاج حساسية الأنف طبيعيا. 6. الثوم الثوم من المضادات الحيوية الطبيعية التي تعمل على مكافحة الالتهابات والفيروسات. لذا فإن استخدام الثوم النيء في الطهي، قد يساعد على تقوية عمل الجهاز المناعي، والتخفيف من اعراض الحساسية الموسمية لديك. وقد يفضل البعض استخدام مكملات الثوم، ولكنه من الأفضل لك استخدام الثوم الطبيعي.

خل التفاح لعلاج حساسية الأنف

يعمل خل التفاح العضوي على تقوية جهاز المناعة، والتخلص من المخاط، وتنظيف الممرات الهوائية، حيث يتميز خل التفاح بخصائص مضادة للجراثيم. كما انه مصدر غني بالفيتامينات، والكالسيوم، والمغنسيوم. ولاستخدام خل التفاح العضوي من اجل تخفيف اعراض التهاب الانف التحسسي، اخلط ملعقة صغيرة من خل التفاح مع بعض عصير الليمون الطازج، أو مع كوب من الماء الدافئ واشربه. علاج حساسية الأنف بالكركم يعتبر الكركم من الأعشاب التي تتميز بخصائص قوية مضادة للالتهابات، نظرا لاحتوائه على مركب الكركمين، مما قد يساعد على التقليل من الاعراض الناتجة عن الالتهابات مثل تقليل التهيج، والتورم الناتج عن حساسية الانف. وعلى الرغم من محدودية الدراسات حول استخدام الكركم في علاج حساسية الانف، ولكن قد يساعد استخدام الكركم في التخفيف من الاعراض المصاحبة للحساسية. ويمكنك استخدام الكركم سواء في الطهي، أو كمكمل غذائي، أو يمكنك الاستمتاع بكوب من شاي الكركم. لمزيد من المعلومات اقرأ: اهم فوائد الكركم على الريق علاج حساسية الانف بالاستنشاق وإلى جانب طرق علاج حساسية الأنف بالأعشاب الطبيعية، فقد يساعد استخدام بعض أنواع الزيوت العطرية عن طريق الاستنشاق بالبخار في تحسين الدورة الدموية، وتخفيف الاجهاد واعراض الاحتقان والمخاط، وفتح ممرات الانف، وتحسين عمل الرئتين. ومن أنواع تلك الزيوت العطرية: زيت الخزامى زيت النعناع زيت الأوكالبتوس (زيت الكافور) وتشمل الطرق الشائعة لاستخدام الزيوت العطرية كعلاج تكميلي لأعراض الحساسية الموسمية ما يلي: نشرها في الهواء الوضع الموضعي على الجلد بعد التخفيف بزيت ناقل مثل زيت الزيتون استنشاق رائحة الزيت العطري (تعرف باسم العلاج بالروائح العطرية) وفي حالة استخدام الزيوت العطرية بشكل موضعي، فأنه يجب خلط الزيت العطري بزيت ناقل، وعادة يتم خلط 5 قطرات من زيت عطري مع أونصة واحدة من الزيت الناقل. أطعمة لتخفيف اعراض حساسية الانف قد يساعد إضافة بعض أنواع الأطعمة إلى نظامك الغذائي في التخفيف من اعراض الحساسية الموسمية، وتعزيز عمل الجهاز المناعي. ومن الأطعمة المفيدة لعلاج حساسية الانف ما يلي: الأطعمة الغنية بالبروبيوتيك مثل الزبادي، ومخلل الملفوف، والكفير الخضروات الطازجة مثل الشمندر، والجزر، والبطاطا الأسماك الدهنية مثل سمك السلمون، والماكريل الدواجن اللحم البقري خل التفاح الاناناس الأطعمة التي تحتوي على التوابل مثل الزنجبيل، والقرفة، والثوم، والبصل

الأطعمة الممنوع لحساسية الجيوب الانفية

إن الأطعمة التي تعاني من حساسية تجاها، يجب عليك بالإمتناع عنها خلال موسم الحساسية، وذلك لتخفيف العبء على جهازك المناعي والسماح له للعمل بالوجه المطلوب. ومن الأطعمة التي يجب على مرضى حساسية الانف تجنبها حتى لا تؤدي الى زيادة اعراض حساسية الانف لديك ما يلي: مادة الكافيين الفول السوداني الشكولاتة المحليات الصناعية منتجات الالبان الأطعمة المصنعة الفواكه المجففة القمح الصويا وإذا لم تكن متأكد من مدى حساسيتك تجاه بعض أنواع الأطعمة والمشروبات، فبإمكانك تجربة نظام الاقصاء الغذائي من اجل تحديد أنواع الأطعمة التي يمكن ان تزيد من اعراض الحساسية الموسمية لديك. وفي النهاية بالرغم من إمكانية علاج حساسية الأنف بالأعشاب، والتي يمكن ان تكون لها آثار جانبية اقل من استخدام بعض أنواع الادوية التقليدية. ولكن يجب ان تضع في اعتبارك ان الأعشاب هي دواء أيضا. لذا فأنه يجب استشارة الطبيب قبل الاستخدام، من اجل تحديد الجرعة المناسبة للعلاج، وكذلك معرفة موانع الاستخدام، وخاصة في حالة تناول بعض أنواع الادوية.

 

اخر الأخبار