رئيس قمة المناخ: التوصل لاتفاق سيكون أصعب من توقيع معاهدة باريس

تابعنا على:   16:55 2021-10-23

أمد/ لندن: اعترف رئيس قمة المناخ الدولي COP26 المعين من قبل المملكة المتحدة، إن التوصل إلى اتفاق عالمي للمناخ في جلاسكو في الأسابيع الثلاثة المقبلة سيكون أصعب من توقيع اتفاقية باريس لعام 2015، وفقا لصحيفة "الجارديان" البريطانية.

وقال ألوك شارما ، الوزير المسئول عن المحادثات التي تستضيفها المملكة المتحدة، بعد ما يزيد قليلاً عن أسبوع ، إن المهمة ستتمثل في دفع ما يقرب من 200 دولة على تنفيذ تخفيضات صارمة لانبعاثات غازات الاحتباس الحراري ، بما يتماشى مع هدف تخفيض درجات الحرارة العالمية في الداخل. 1.5 درجة مئوية -وهو الهدف الذى يتضاءل بسرعة مع استمرار زيادة إنتاج الكربون العالمي.

وقال: "ما نحاول القيام به هنا في جلاسكو صعب حقًا. لقد كان رائعًا ما فعلوه في باريس ، كان اتفاقًا إطاريًا ، (لكن) الكثير من القواعد التفصيلية تُركت للمستقبل"؟.

وأعاقت جائحة كورونا الاستعدادات لـ Cop26 ، التي تبدأ يوم الأحد 31 أكتوبر بعد تأجيلها لمدة عام. وأوضحت الصحيفة أن أكثر من 120 من قادة العالم وما لا يقل عن 25000 مندوب من المتوقع أن يحضروا وجميعهم حصلوا على اللقاحات وسيخضعون للاختبارات وترتيبات الحجر الصحي التي ستكون تحديًا لوجستيًا كبيرًا.

وقال شارما ، الذي تولى مسئولية القمة في فبراير 2020 ، قبل أسابيع من الإغلاق الأول: "هذا بالتأكيد أصعب من باريس على العديد من المستويات". "(لكن) ما قدمناه لنا هو أن هناك تفاهمًا على أننا بحاجة للتعامل مع (أزمة المناخ) هذه".

في أغسطس ، وجهت الهيئة الحكومية الدولية المعنية بتغير المناخ ، والمكونة من كبار علماء المناخ في العالم ، أقوى تحذير لها حتى الآن من كارثة مناخية "لا رجعة فيها". وقال شارما: "كان تقرير الهيئة الحكومية الدولية المعنية بتغير المناخ (IPCC) ، رغم أنه كان مقلقًا للغاية ، مفيدًا للغاية في المساعدة على تركيز الانتباه حول هذه القضية".

وبموجب اتفاقية باريس ، اتفقت 197 دولة على الحد من الاحتباس الحراري العالمي إلى "أقل بكثير" من 2 درجة مئوية فوق مستويات ما قبل الثورة الصناعية و "متابعة الجهود" للبقاء ضمن 1.5 درجة مئوية. لكن الالتزامات التي توصلوا إليها ، والتي يطلق عليها المساهمات المحددة وطنياً (NDCs) ، كانت غير كافية ، وستؤدي إلى ارتفاع كارثي في ​​درجات الحرارة مئوية ، بينما عززت المشورة العلمية الجديدة قضية الحد الأدنى البالغ 1.5 درجة مئوية.

كلمات دلالية

اخر الأخبار