مؤسسات فلسطينية ترفض تصنيف إسرائيل 6 منظمات أهلية كـ "إرهابية"

تابعنا على:   13:42 2021-10-24

أمد/ محافظات: صنفت إسرائيل، يوم الجمعة، ست منظمات فلسطينية للمجتمع المدني منظمات إرهابية واتهمتها بتحويل مساعدات المانحين إلى النشطاء، وهو اتهام رفضته هيئات مراقبة حقوق الإنسان التي قالت إن هذه الخطوة ستخنق مراقبة الانتهاكات المحتملة.

وقالت منظمتا هيومن رايتس ووتش والعفو الدولية في بيان مشترك يدين هذه الخطوة إن هذا التصنيف يسمح للسلطات الإسرائيلية بإغلاق مكاتب هذه المنظمات ومصادرة أصولها واعتقال موظفيها في الضفة الغربية المحتلة.

وأضافت المنظمتان أن القرار "تصعيد ينذر بالخطر ويهدد بوقف عمل أبرز منظمات المجتمع المدني الفلسطينية".

وأكّدت فلسطين على رفضها تصنيف إسرائيل ست منظمات للمجتمع المدني على أنها إرهابية.

اتحاد المرأة يطالب بمحاسبة دولية للاحتلال الإسرائيلي

طالب الاتحاد العام للمرأة الفلسطينية، الأمم المتحدة وكافة المؤسسات الدولية بالوقوف عند مسؤولياتها بمحاسبة الاحتلال على انتهاكاتها المتواصلة بحق أبناء الشعب ومؤسساته.

جاء ذلك في بيان لـ "اتحاد المرأة" اليوم الأحد، عقيبًا على قرار الاحتلال بتصنيف 6 مؤسسات من المجتمع المدني الفلسطيني كـ "منظمات إرهابية".

ووصف "الاتحاد" قرار الاحتلال بـ "غير قانوني"، وأن أي محاولات لإغلاق المؤسسات هو تدمير لمؤسسات المجتمع المدني، لافتًا أنه نهج يتبعه الاحتلال لمنع المؤسسات الوطنية من أداء دورها نحو الحرية والاستقلال.

وأورد أن القرار بمثابة حرب على المؤسسات النسوية، والحقوقية، والصحية، واعتداء سافر على حقوق الإنسان ومؤسسات المجتمع المدني.

وأكد "الاتحاد" أن هذه المؤسسات تعمل على تعزيز صمود الإنسان الفلسطيني، وحققت نجاحات على الساحة الدولية بفضح سياسات الاحتلال ضد أبناء الشعب.

الداخلية برام الله: الجمعيات التي صنفتها سلطات الاحتلال كـ"إرهابيّة" تعمل وفق القانون

أكَّدت وزارة الداخلية في رام الله يوم الأحد، أنّ "الجمعيات الحقوقية والمدنية الفلسطينية التي صنفتها سلطات الاحتلال الإسرائيلي كإرهابية، مسجلة لدينا بشكلٍ رسمي استنادًا لقانون الجمعيات الخيرية والهيئات الأهلية، وتعمل وفقًا للقوانين المعمول بها في دولة فلسطين".

واستنكرت الداخلية في بيانٍ لها، هذا القرار، فيما اعتبرته "جريمة للعهد الدولي للحقوق المدنية والسياسية".

كما أكَّدت أنّ "هذه الجمعيات فاعلة وريادية في الوطن، وأن الإرهاب الحقيقي هو الاحتلال الاستعماري الإسرائيلي بكل مكوناته القائمة بالقوة"، مُعتبرةً أنّ "القرار الذي يتنافى مع كافة المواثيق والأعراف الدولية، مدان ومرفوض جملةً وتفصيلاً، ويستدعي من كافة الجهات الحقوقية والمنظمات الدولية والأمم المتحدة التدخل للجم هذا الاحتلال، وحماية الجمعيات والمؤسسات المدنية في فلسطين".

حقوق الإانسان بمنظمة التحرير تدين تصنيف مؤسسات فلسطينية كـ"منظمات إرهابية"

أدانت دائرة حقوق الانسان والمجتمع الفلسطيني في منظمة التحرير الفلسطينية يوم الأحد، استهداف الاحتلال لست مؤسسات مجتمع مدني فلسطيني باعتباره انتهاكا جديدا لحقوق الانسان في الأراضي الفلسطينية المحتلة ويأتي في إطار الحرب والعنصرية التي يمارسها الاحتلال بحق الشعب الفلسطيني بكل مكوناته.

وقالت الدائرة في بيان صدر عنها ووصل "أمد للإعلام" نسخةً منه، "إن حكومة الإرهاب الإسرائيلية وما يسمى بوزير حربها، هم قيد الاتهام في المحاكم الدولية بتهم جرائم الحرب نتيجة للدعاوي التي رفعتها بحقهم دولة فلسطين، وبالتالي لا يحق لهم الحديث عن الإرهاب خاصة وانهم دولة إرهاب منظم".

وأضافت، "أن الاعتداء على ست مؤسسات مجتمع مدني فلسطينية وهي: الضمير، والحق، والحركة العالمية للدفاع عن الأطفال – فلسطين، واتحاد لجان العمل الزراعي، ومركز بيسان للبحوث والإنماء، واتحاد لجان المرأة الفلسطينية، تارة بوصفها بالإرهاب وأخرى بحظرها والتهديد بإغلاق مراكزها ومصادرة أصولها وممتلكاتها، يتطلب وقفة دولية من المجتمع الدولي ومؤسساته لوضع حد لهذا النظام العنصري وجرائمه بحق الفلسطينيين".

واعتبرت، ذلك "بانه اعتداء على القانون الدولي الإنساني وانتهاك للقوانين والمعاهدات الدولية بدعم من كل الأطراف الدولية الصامتة عنه.

اخر الأخبار