5 خطوات يجب اتباعها لـ الرضاعة الطبيعية السليمة - اعرفيها

تابعنا على:   17:10 2021-10-24

أمد/ تتساءل العديد من الأمهات المرضعات عن أكلات مفيدة للأم المرضعة وعما إذا كانت الأطعمة التي يأكلنها ستؤثر على حليب الأم أثناء الرضاعة الطبيعية.

ربما تساءلتِ عما إذا كان من الضروري تجنب بعض الأطعمة لمنع مشاكل الجهاز الهضمي أو الحساسية لدى طفلك، أو ربما تتساءلين عما إذا كنتِ بحاجة إلى تناول أطعمة خاصة لصنع الكمية المناسبة من الحليب أو الحليب الأفضل جودة لطفلك.

جدول غذائي للأم المرضعة

استخدمي النصائح التالية للمساعدة في التخطيط لنظامك الغذائي لـ الرضاعة الطبيعية.

1- قومي بتضمين الأطعمة البروتينية 2-3 مرات يوميًا مثل اللحوم والدواجن والأسماك والبيض ومنتجات الألبان والفول والمكسرات والبذور.

2- تناولي ثلاث حصص من الخضار ، بما في ذلك الخضار ذات اللون الأخضر الداكن والأصفر يوميًا.

3- تناولي حصتين من الفاكهة يوميًا.

4- قومي بتضمين الحبوب الكاملة مثل خبز القمح الكامل والمعكرونة والحبوب ودقيق الشوفان في نظامك الغذائي اليومي.

5- اشربي الماء لإشباع عطشك، تجد العديد من النساء أنهن يشعرن بالعطش أثناء الرضاعة الطبيعية؛ لذلك احرصي على تناول كميات وفيرة من السوائل.

كما أن القيود الغذائية المفروضة على الحمل لا تنطبق على الرضاعة الطبيعية، يمكن أن تكون النظم الغذائية النباتية متوافقة مع الرضاعة الطبيعية، إذا كنتِ تتجنبين اللحوم، فتأكدي من تناول مصادر أخرى من الحديد والزنك مثل الفول المجفف والفواكه المجففة والمكسرات والبذور ومنتجات الألبان.

وإذا كنتٍ تتجنبين جميع المنتجات الحيوانية (نظام غذائي نباتي)، فستحتاجين إلى تناول مكمل B12 للتأكد من أن طفلك لا يصاب بنقص B12.

وتتطلب الرضاعة الطبيعية سعرات حرارية إضافية، كما لا يفضل تناول الكافيين حيث ينتقل إلى حليبك ولكن معظم الأطفال لا يزعجهم، إذا كان طفلك لا ينام جيدًا أو كان سريع الانفعال، فقد ترغبين في الحد من الكافيين أو تجنبه، قد يكون الأطفال حديثو الولادة أكثر حساسية للكافيين من الأطفال الأكبر سنًا.

وفي حالات نادرة، قد يصاب الطفل الذي يرضع رضاعة طبيعية بحساسية تجاه الأطعمة التي تتناولها الأم، والأطعمة الأكثر شيوعًا التي تسبب الحساسية هي منتجات الألبان ومنتجات الصويا والقمح والبيض، وتشمل الأطعمة الأقل شيوعًا التي تسبب الحساسية الأسماك أو المكسرات أو الفول السوداني أو الذرة، ويمكن أن يصاب الطفل بحساسية تجاه أي طعام تأكلينه.

المصدر: chop.edu

كلمات دلالية

اخر الأخبار