مشروع تسوية إسرائيلي لمنازل في الشيخ جراح بالقدس يثير خلافاً فلسطينياً

تابعنا على:   07:37 2021-11-02

أمد/ القدس: أكدت مصادر مقدسية مساء يوم الاثنين، أن عائلات الشيخ جراح السبع التي من المقرر أن ترد على مقترح التسوية الإسرائيلي، قد وقعت عليه رغم كل المواقف الرافضة لهذا المقترح، لما له من تبعات كارثية على ملكية الأرض، وأيضا بما يمثله من اعتراف بشرعية مطالبات المستوطنين. 

وقالت المصادر، إن أطرافاً عدة من داخل وخارج حي الشيخ جراح عملت على إقناع العائلات  بالتوقيع على مقترح التسوية، من بينها شخصيات في لجنة أهالي الشيخ جراح، وقد علمت القسطل بأسمائها ودورها في إقناع الأهالي. 

وبحسب المصادر فإن أطرافا أخرى أوضحت للأهالي خطورة الأمر، وحاولت تذكيرهم بأن قضية الشيخ جراح كانت شرارة في حرب بين المقاومة الفلسطينية والاحتلال أدت لاستشهاد المئات وإصابة الآلاف، ولا زال قطاع غزة يعيش تداعياتها إلى الآن. 

وحذر مراقبون من أن مقترح التسوية يعني اعتراف السكان بأنهم مستأجرون لدى منظمة “نحلات شمعون” الاستيطانية، وسيدفعون لهذه المنظمة إيجارات المنازل، وسيخرجون منها لاحقا في ظروف معينة لأنهم اعترفوا أنها ليست ملكهم بدليل أنهم يدفعون أجرتها. 

وتقول المصادر إن موقف السلطة الفلسطينية كان بأنها مع القرار الذي يتخذه الأهالي،وأفادت أنباء، بأن وزير شؤون القدس في السلطة الفلسطينية أعلنت موافقته على مشروع التسوية.

مصادر تقول، أن هناك محاولات من بعض الأطراف لإقناع الأهالي بالتراجع عن تقديم الوثيقة التي تتضمن توقيعهم على مقترح التسوية، والتي من المقرر أن تقدم غدا لمحكمة الاحتلال، إذ لا زالت هناك فرصة للتراجع عن ذلك.

وفق المصادر، فإن الأمور يمكن حسمها باتجاه عدم التوقيع قبل تقديم الوثيقة يوم غد، إذا تقرر التراجع عن الموافقة على مشروع "التسوية"

أخبار ذات صلة

اخر الأخبار