كيف ستٌؤثر مقاطعة فصائل فلسطينية على الانتخابات المحلية؟

تابعنا على:   18:00 2021-11-04

أمد/ رام الله - سماح شاهين: أكّد المتحدث الرسمي باسم لجنة الانتخابات المركزية فريد طعم الله، أنّ مقاطعة حركة حماس وأي فصيل سياسي أخر المشاركة في الانتخابات المحلية، سينعكس بالسلب على أعداد القوائم المشاركة في الانتخابات.

وقال طعم الله، لـ"أمد للإعلام"، إنّه "نتوقع أن تصل أعداد القوائم من 600 لـ700 قائمة نهاية، مشيرًا إلى أنّ وأن الاقبال على الترشح في البداية كان ضعيفًا".

وأشار إلى أنّ الانتخابات المحلية والتشريعية جرت كالعادة منها أن أعداد القوائم تتضاعف في اليومين الأخيرين، وهذا سبب لتمديد وقت الترشح حتى الثانية عشرة منتصف الليل.

وفي وقت سابق، قررت لجنة الانتخابات المركزية تمديد ساعات استقبال طلبات الترشح للانتخابات المحلية، لتنتهي فشي تمام الساعة 12 من منتصف الليلة المقبلة، وذلك بسبب الإقبال الكبير على تسجيل القوائم الانتخابية.

وقالت اللجنة في بيان، يوم الخميس، إن مكاتبها ستبقى مفتوحة في جميع محافظات الضفة لاستقبال طلبات الترشح حتى منتصف هذه الليلة، بما يتيح المجال أمام جميع القوائم الراغبة بالترشح بتقديم طلباتها للجنة، وتهيب اللجنة بالقوائم والمرشحين المسارعة في تقديم طلباتهم، وعدم الانتظار حتى اللحظة الأخيرة من فتح باب الترشح.

وكانت عملية الترشح بدأت في السادس والعشرين من الشهر الماضي، من خلال قوائم انتخابية تقدم طلبات ترشحها مرفقة بالوثائق اللازمة لمكتب لجنة الانتخابات في المحافظة التي تتبع له الهيئة المحلية التي ترغب القائمة بالترشح لمجلسها.

ومن المقرر أن تجري المرحلة الأولى من الانتخابات المحلية في 376 هيئة محلية في الضفة الغربية يوم 11/12/2021، علماً أن عدد أصحاب حق الاقتراع في هذه الهيئات 702 آلاف مواطن ومواطنة، وفقاً لسجل الناخبين النهائي.

يشار إلى أن حركة حماس أعلنت عن رفضها إجراء الانتخابات المحلية والمشاركة فيها، داعية إلى ”إجراء انتخابات وطنية شاملة وفق جدول زمني محدد ومتفق عليه وطنيا، وتشمل انتخابات المجلس الوطني، والتشريعي، والرئاسة، والمجالس المحلية والنقابية والاتحادات الطلابية“.

وقالت الحركة إن "حماس ترفض المشاركة في الانتخابات القروية المجزأة التي أعلنت عنها السلطة، لأنها ترى أن هذه الانتخابات استخفاف بالحالة الوطنية والشعبية، وحرف للمسار الوطني العام"، وفق قولها.

اخر الأخبار