غزة: جمعية رجال الأعمال تفتتح دورة تدريبية بعنوان آليات التخليص الجمركي

تابعنا على:   15:00 2021-11-07

أمد/ غزة: افتتحت جمعية رجال الأعمال الفلسطينيين بالتعاون مع وزارة المالية ودائرة الجمارك بقطاع غزة، يوم الأحد، دورة تدريبية بعنوان "آليات التخليص الجمركي" على معابر قطاع غزة.

ويقدم الدورة التي تشمل 43 محاسباً من القطاع الخاص، محمد عايش مدير دائرة الحسابات بوزارة المالية، ومدير دائرة المعلومات الجمركية محمد قريق، ومدير دائرة جمارك معبر بيت حانون حاتم الشامي.

ورحب علي الحايك رئيس جمعية رجال الأعمال بالحضور، مؤكداً حرص القطاع الخاص على تسهيل عمليات التخليص الجمركي للشركات والتجار ورجال الأعمال على معابر قطاع غزة.

وقال الحايك إن الدورة تهدف للتعريف وبحث آليات عمل المخلصين الجمركيين في المعابر وطرق تسهيل الاجراءات بما يخفف عن التجار والمكلفين.

وأكد الحايك على أهمية التنسيق ما بين الجهات الحكومية والقطاع الخاص فيما يتعلق بعملية إدخال وخروج البضائع من وإلى قطاع غزة، معبراً أن أمله بأن تشهد المرحلة المقبلة ضغوطاً لإعادة فتح معبر كارني، والذي يسهل بشكل كبير بحركة الصادرات والواردات في ظل التجهيزات المتقدمة التي يتمتع بها وقربه من مركز مدينة غزة.

بدوره شرح مدير دائرة الحسابات بوزارة المالية محمد عايش، محاور الدورة التي هي عبارة عن 10 لقاءات تتناول القوانين الجمركية وأنواع الضرائب والاعفاءات وآليات الشحن والتخليص والتفتيش والمعاينة للشاحنات والتعرفة الجمركية على معابر قطاع غزة.

وقال عايش إن الهدف الرئيسي من البرنامج هو تحقيق الاستفادة للشركات والقطاع الخاص وتعريفها بآليات التخليص الجمركي على المعابر وحل المشاكل التي تواجهها.

وأضاف عايش أن لقاءات الدورة تشمل طرق التخليص الجمركي وبرنامج الجمارك وآلية عمل الجمارك على معابر بيت حانون ورفح التجاري وكرم أبو سالم ، وشروط ومهام وعقوبات وكلاء الشركات.

وأشار عايش إلى المشاركين بالبرنامج سيتدربون بعد انتهاء الجزء النظري  على آليات العمل على أرض الواقع على معابر غزة، وسيحصلون على شهادة في نهاية البرنامج شهادة مخلص جمركي.

اخر الأخبار