ذكرى رحيل الرفيق الأسير المحرر عوني عبدالقادر فروانه (أبوالعبد)

تابعنا على:   13:48 2021-11-08

لواء ركن/ عرابي كلوب

أمد/ ذكرى رحيل الرفيق الأسير المحرر عوني عبدالقادر فروانه (أبوالعبد) (1940م – 2020م)

المناضل/ عوني عبد القادر حسن فروانه من مواليد مدينة يافا عروس البحر الأبيض المتوسط بتاريخ 10/ 5/ 1940م والتي تم تهجير أهلها منها بقوة السلاح أثر النكبة التي حلت بالشعب الفلسطيني عام1948م وأستقرت العائلة في مدينه غزة.

بعد هزيمه حزيران عام 1967م، كان من أوائل الذين التحقوا ضمن مجموعات ال ج. ش لتحرير فلسطين في القطاع، وكان عضواً فاعلاً في جهازها العسكري، حيث شارك في العديد من العمليات الفدائية ضد قوات الاحتلال الاسرائيلي في القطاع.

اعتقل من قبل السلطات الاسرائيلية بتاريخ 3/3/ 1970م وحكمت عليه المحكمة العسكرية الإسرائيلية بالسجن الفعلي لمده (22) عاماً وتم نسف محله الذي كان يعمل به.

عاش آلام وآهات السجان والحرمان وقضى فترة طويلة في زنازين العزل الأنفرادي وعانى اثناءها مع المرض وتبعات الاهمال الطبي.

أمضى فترة (15 ) عاماً في السجن وتم الإفراج عنه في عمليه صفقة الأسرى في شهر آيار عام 1985م وكان قد تنقل بين سجون غزة وعسقلان وبئر السبع والرملة وقضى فترات طويلة في زنازين العزل الانفرادي.

اعتقل ابنه الأكبر عبد الناصر فروانه لعدة سنوات وكذلك ابنه جمال .

عند أنشأ السلطة الوطنية الفلسطينية عام 1994م.

عمل المناضل/ عوني فروانه في وزاره الشؤون الاجتماعية للسلطة الوطنية الفلسطينية وحتى احالته للتقاعد.

المناضل ابو العبد كان وطني بامتياز حيث كانت تربطه علاقات وطنية وطيبة وجيدة مع كافة التنظيمات الفلسطينية كريم ومعطاء ووطني بامتياز، صاحب الوجه الجميل والقلب الطيب.

ابناءه المناضلين - عبد الناصر فروانه رئيس وحده الدراسات والتوثيق في هيئة شؤون الأسرى والمحررين.

- عوني فروانه رئيس منظمة أنصار الأسرى.

أصيب المناضل/ عوني فروانه بجلطة دماغية قبل أيام من وفاته أدخل على أثرها إلى غرفة العناية المركزة في مستشفى الشفاء بغزة، إلا أنه فارق الحياة بعدها.

مساء يوم الأحد الموافق 8/ 11/ 2020م، انتقل إلى رحمة الله تعالى راضياً مرضياً بعد عمر طويل قضاه في طاعة الله والذود عن وطنه وقضايا شعبه وأمته العربية المناضلة ورحلة نضال طويلة في مواجهة الاحتلال الإسرائيلي منذ أعوام السبعينات من القرن الماضي، وتمت الصلاة على جثمانه الطاهر في مسجد مصعب بن عمير بحي تل الهوى وشيع إلى مأواه الأخير.

رحم الله الرفيق الأسير المحرر/ عوني عبد القادر حسن فروانه (أبو العبد) وأسكنه فسيح جناته.

ونعت حركة فتح مفوضية الشهداء والأسرى والجرحى الرفيق/ عوني فروانه وتقدمت بخالص العزاء والمواساة من آل فروانه الكرام ومن الأخوين/ عبد الناصر وجمال فروانه خاصة بوفاة الأسير المحرر/ عوني فروانه/ أبو العبد للفقيد الرحمة ولأهله الصبر والسلوان.

نعي عائلة فروانه الأسير المحرر الحاج/ عوني فروانه.

ينعي عميد عائلة فروانه الحاج / أبو حسن فروانه ومختارها الحاج/ أبو عاهد فروانه ومجلس العائلة الأسير المحرر واحد وجهاء العائلة الحاج/ عوني عبد القادر فروانه (أبو العبد) والد الأسيرين المحررين عبد الناصر وجمال فروانه والذي انتقل إلى رحمته تعالى بعد حياة حافلة بالعمل الوطني والنضال تخللها الاعتقال في سجون الاحتلال لمده خمسة عشر عاماً من عام 1970 إلى عام 1985م حيث تم الإفراج عنه ضمن صفوف تبادل الاسرى.

رحم الله الفقيد رحمة واسعة واسكنه فسيح جناته.

وتقدمت الهيئة الفلسطينية لطلبة الجامعات في (م.ت.ف) بأحر التعازي والمواساة من الأخ/ جمال فروانه والأخ/ عبد الناصر فروانه لوفاه والدهم طيب الذكر والقائد الوطني والأسير المحرر عوني عبد القادر فروانه، رحمه الله رحمة واسعة وأسكنه فسيح جناته.

كلمات دلالية