العلامي يٌوضح لـ "أمد" سبب عدم الاستقرار الجوي وتأخر الأمطار بفلسطين

تابعنا على:   18:30 2021-11-13

أمد/ الخليل - أماني شحادة: توقع الراصد الجوي ليث العلامي، مساء يوم السبت، الحالة الجوية للمناخ الفلسطيني خلال الأيام المقبلة وسبب انحباس الأمطار.

وعن حرارة المناخ بالأيام الأخيرة، أفاد العلامي في حديثه لـ "أمد للإعلام"، عن تأثر الجو في فلسطين بهبوب رياح شرقية جافة، عملت على ارتفاع نسبة الغبار في الرياح، مما جعل الأجواء مُغبرّة ودرجات الحرارة أعلى من معدلاتها المعتادة في هذا الوقت من العام.

وأكد أنه في ساعات فجر وصباح يوم الأحد سيكون هناك حالة من عدم الاستقرار الجوي، على إثرها ستتكاثر كميات من الغيوم بالسماء، وأشار أنه من المتوقع سقوط الأمطار فوق مناطق متفرقة من البلاد، مع استمرار الرياح الجافة الشرقية.

وبيّن أن هناك رطوبة في طبقات الجو العليا والمتوسطة مما تعطي فرصة لهبوط الأمطار.

وقال العلامي لـ"أمد للإعلام"، إن "الأجواء يوم الأحد ستكون خريفية في المناطق الجبلية، ومعتدلة في باقي المناطق، وأن الرياح شرقية نشطة مع حبات قوية في الضفة وفلسطين المحتلة والسفوح المكشوفة، بالتالي قد تتجاوز سرعة الرياح 50 كيلو متر  بالساعة، وتعمل على إثارة الغبار، وفي ذات الوقت ستكون الفرصة مهيأة لسقوط الأمطار فوق مناطق متفرقة في البلاد وقد تكون غزيرة بشكل محلي ومؤقت."

فيما يخص نهاية حالة عدم الاستقرار الجوي، أشار العلامي أن هذه الحالة من عدم الاستقرار الجوي، تنتهي مساء الأحد وبداية الاثنين، وتستقر الأجواء بين منتصف ونهاية الأسبوع مع بقاء درجات الحرارة دون تغير ملموس.

وتابع العلامي لـ "أمد للإعلام": "نتابع على الخرائط الجوية فرص تشكل منخفات جوية أكثر نضوجًا مسحوبة بكتل هوائية باردة خلال مطلع الأسبوع المقبول بين 20 لـ 22 الشهر الجاري، موضحًا أن هذه الأجواء من انحباس الأمطار قد تنتهي مع الأسبوع المقبل مع فرص أقل لمنخفضات جوية مقارنة بحالة الغد؛ لأنها غير مستقرة، وننتظر الكتلة الهوائية مقبل الأسبوع المقبل وكيفية تأثيرها على فلسطين."

اخر الأخبار