بعد إعلان صرفها

خبير يوضح مدى خسارة مستفيدي المنحة القطرية بعد انخفاض سعر الدولار!

تابعنا على:   21:00 2021-11-14

أمد/ غزة - سماح شاهين: تنبأ خبراء اقتصاديون بأن انخفاض سعر الدولار الأمريكي في الآونة الأخيرة، سيؤثر بالسلب على مستفيدي المنحة القطرية في قطاع غزة.

ويشهد سعر صرف الدولار الأمريكي في الآونة الأخيرة تراجعًا ملحوظًا مقابل الشيكل الإسرائيلي، إذ وصلت نسبة الانخفاض نحو 0.8٪، حيث بات يُصرف في الأسوق الفلسطينية بـ3:12 شيكل وهو الأدنى منذ بداية 2021.

خسارة مليون شيكل

رجح الخبير في الشأن الاقتصادي د. نصر عبد الكريم، أنّ مستفيدي المنحة القطرية سيخسرون نحو مليون شيكل بعد تراجع صرف الدولار الأمريكي.

وأوضح عبد الكريم لـ"أمد للإعلام"، أنّ المنحة القطرية تبلغ قيمتها 100 دولار شهريًا لكل مستفيد، مشيرًا إلى أنّ عدد المستفيدين قرابة الـ100000، ولذا فكل مستفيد يخسر 10 شيكل شهريًا، وبالتالي مجموع الخسائر سيكون مليون شيكل شهريًا.

وأشار إلى أنّ انخفاض سعر صرف الدولار الأمريكي أمام الشيكل الإسرائيلي سيؤثر بالسلب على انخفاض قيمة الدعم والمنح الدولية المقدمة للشعب الفلسطيني.

قطر تضطر لدفع مصاريف أخرى

أكّد المحلل الاقتصادي د. أسامة أبو نوفل، أنّ قطر تحملت أكثر مما كان متوقعًا خلال مرحلة العجز الحالية في صرف الدولار.

وبيّن نوفل، أنّه كان سابقًا يتم إدخال 10 مليون دولار ويتم توزيعها إلى الأسر الفقيرة في قطاع غزة، لافتًا إلى أنّ قطر اضطرت لدفع مصاريف أخرى لشركات الصرافة في القطاع.

وفي وقت سابق من مساء يوم الأحد، أكد السفير محمد العمادي رئيس اللجنة القطرية لإعادة إعمار غزة، أن اللجنة وبالتعاون مع صندوق قطر للتنمية، ستبدأ عملية صرف المساعدات النقدية للأسر الفقيرة في قطاع غزة بدءًا من يوم الثلاثاء الموافق 16/11/2021.

وأوضح العمادي أن المساعدات النقدية ستقدم لنحو 95 ألف أسرة من الأسر الفقيرة في محافظات غزة، بواقع 100 دولار لكل عائلة.

وبيّن أن عملية التوزيع ستتم من خلال الأمم المتحدة وعبر مراكز التوزيع التي حددتها في محافظات القطاع، والبالغ عددها نحو 300 مركز ومحل تجاري، وستستمر لنحو عشرة أيام.

اخر الأخبار