بلدية غزة: هبوط كبير بشارع الوحدة المتضرر في عدوان مايو الأخير

تابعنا على:   20:47 2021-11-20

أمد/ غزة: أعلنت بلدية غزة، مساء يوم السبت، عن هبوط في شارع الوحدة المتضرر في عدوان مايو الإسرائيلي الأخير على قطاع غزة. 

وقالت بلدية غزة: هذا ما حذرنا سابقاً من حدوثه نتيجة تأخر عملية إعادة اعمار البنية التحتية وطواقمنا تتعامل مع الحدث.

وكانت بلدية غزة، قد حذرت من عواقب تأثير فصل الشتاء ومياه الأمطار على المناطق التي تضررت ودخول مياه الأمطار والصرف الصحي في باطن التربة وحدوث انهيارات في المناطق المتضررة.

انفجار خط البحر

ويوم الجمعة 5/11/2021، أعلنت البلدية عن انفجار خط صرف صحي بشارع الرشيد، مما أدى لدخول مياة الصرف الصحي على منازل المواطنين وبعض المطاعم في المنطقة.

وكشفت البلدية، أن انفجار خط الصرف الصحي جاء نتيجة انهيار بالطريق بسبب التشققات التي تعرض لها بفعل الحرب الأخيرة على القطاع. 

 وجددت، تحذيراتها التي أطلقتها سابقًا بأهمية ايلاء اعادة اعمار واصلاح أضرار البنية التحتية الناتجة عن العدوان الإسرائيلي الأخير أهمية قصوى والبدء فيها فورًا؛ لتجنب أي اشكاليات قد تنتج مع اقتراب فصل الشتاء.

والمناطق والشوارع المتوقع غرقها وارتفاع المياه فيها خلال الشتاء
وكانت بلدية غزة، قد كشفت الشهر الماضي، عن المنطق والشوارع المتوقع حدوث غرق وارتفاع للمياه فيها خلال فصل الشتاء المقبل.

وقال الناطق باسم لجنة الطوارئ في بلدية غزة حسني مهنا إن:  هناك خطر لحدوث ارتفاع في منسوب المياه بالمناطق المتضررة في فصل الشتاء. 

وأوضح مهنا أن المناطق التي قد يحدث فيها غرق وارتفاع المياه، شارع مصطفى حافظ الواقع بين مفترق الجامعات وحتى مفترق أصدقاء المريض وهو يعاني أصلاً من ارتفاع في منسوب المياه خلال السنوات الماضية.

كذلك تقاطع شارعي الثورة والوحدة وتحديداً عند مفترق "بالميرا" ويتطلب ذلك من أصحاب المحال التجارية اتخاذ إجراءات احترازية قبل المنخفضات الجوية، و أيضا شارع أحمد عبد العزيز في وسط غزة الواصل من شارع الجلاء وحتى شارع النصر مفترق مدينة اللحوم حيث نخشى من حدوث ارتفاع في منسوب المياه فيها. 

وأكد أن هذه المناطق تحتاج لمشاريع كبيرة لإعادة الإعمار وتحتاج لأدوات ومعدات معينة البلدية تفتقر لها في هذه المرحلة 

وتابع: بالنسبة لشارع الوحدة حتى اللحظة البلدية لم تنته من صيانة الشارع ويتطلب الأمر مشروع كامل لإعمار البنية التحتية ونحاول قدر الإمكانيات من معالجة المشكلات قبل بدء فصل الشتاء.

وأضاف أن: الاستهداف للشوارع الرئيسية أدى لتضرر البنية التحتية ومعظمها مناطق منخفضة في مدينة غزة. 

وقال: في بلدية غزة ومنذ انتهاء العدوان الإسرائيلي على القطاع أطلقنا مناشدات ومطالبات بسرعة إعادة إعمار البنية التحتية التي تم تدميرها خلال الحربن مضيفاً: أكدنا بأن عدم إعادة إعمار البنية التحتية سيشكل خطراً كبيراً في فصل الشتاء على حياة المواطنين وممتلكاتهم.

وأردف: منذ انتهاء العدوان وحتى الآن لم نقف متفرجين حيث طواقم بلدية غزة تعمل على مدار الساعة لصيانة المناطق المتضررة وخاصة فيما يتعلق بخطوط المياه وخطوط الأمطار وصيانة الشوارع.

ولفت إلى أن البلدية وبعد انتهاء العدوان وتأخر عملية الإعمار شرعنا بعمليات صيانة مكثفة للشوارع المتضررة للتخفيف من حدة ما قد يحدث في فضل الشتاء.

يذكر أن عدوان مايو الأخير، ألحق أضرارًا كبيرة وواسعة في البنية التحتية والمرافق الخدماتية في المدينة.

اخر الأخبار