تعزيزات لقوات أمن الاحتلال في محيط البلدة القديمة..

كيف تداول الإعلام العبري عملية القدس وردود المسئولين الإسرائيليين حولها؟!- صور وفيديوهات

تابعنا على:   13:02 2021-11-21

أمد/ تل أبيب- تقرير اخباري: واصلت وسائل إعلام عبرية يوم الأحد، نشر تعليقات وتصريحات رسمية إسرائيلية منددة بالعملية البطولية التي نفذها مقدسي من مخيم شعفاط وذلك، في البلدة القديمة قرب باب السلسلة أحد أبواب المسجد الأقصى.

وأعلنت وسائل إعلام عبرية، عن مقتل أحد جنود الاحتلال بعد إصابته برصاصة في الرأس بالعملية المزدوجة التي نفذها مقدسيان استشهد أحدهما وهو الشهيد فادي أبو شخيدم "أبو شحادة"، وأصيب 3 من الجنود أحدهم بجراحٍ خطيرة وهو حاخام متدين.

وقال الاعلام العبري، أنّ الشهيد المقدسي الذي ينتمي لحركة حماس ويعمل مدرساً للتربية الإسلامية في أحد مدارس القدس، أقدم على تنفيذ عمليته بلباس لليهود المتدينيين وبسلاح "كارلو".

وبحسب وزير الأمن الداخلي الإسرائيلي "عمر بارليف"، إنّ أبو شخيدم مدرس التربية الإسلامية واللغة العربية في مدرسة الرشيدية بالقدس، ويتبع للجناح السياسي لحركة حمـاس 

وأشار، إلى أنّ الهجوم كان مدبرا والمنفذ أرسل زوجته وأولاده للخارج قبل 3 أيام.

وحول العملية التي وصفها بالـ"القاسية" منذ سنوات أشار، إلى أنّه استمرت من 32 - 36 ثانية فقط.

رئيس الوزراء الإسرائيلي السابق "بنيامين نتنياهو" غرد عبر تويتر قائلاً: "حمـاس التي تقف وراء الهجوم في القدس، يجب أن تدفع ثمناً باهظاً لهذا القتل "الإجرامي" في قلب "عاصمتنا".

صحيفة معاريف" العبرية عبر موقعها الإلكتروني نشرت، أنّه "تم استدعاء قوات كبيرة من الشرطة والوحدات الخاصة لتفتيش المنطقة بأكملها بحثاً على أحد المنفذين الذي هرب بعد طعنه لأحد الجنود، ويتم البحث أيضاً عن طريق الكاميرات لتتبع تحركاته.

وأكدت، أنّ رئيس الوزراء الإسرائيلي نفتالي بينيت، تحدث مع بارليف، ومفوض الشرطة ، ورئيس الأركان يعقوب شبتاي ، وتم إطلاعه على تفاصيل العملية.

وأوضحت، أنّ بينيت أمر برفع درجة الحذر في القدس تحسباً لموجة عمليات بعد عملية باب السلسلة.

وفي السياق ذاته، قال مفوض الشرطة الإسرائيلية "شبتاي" بحسب ما نشرته صحيفة "هآرتس"، إن الجنود  ردوا على الحادث خلال 32 ثانية .

وتابعت، أنّ التقديرات تشير إلى أنّ المنفذ نفذ عمليته بتصرف ذاتي،  لكن الحادث لا يزال قيد التحقيق. 

الصحفي الإسرائيلي "نير حسون" من صحيفة هآرتس غرد عبر تويتر، "آخر هجوم قاسي في البلدة القديمة كان بعام 2018 ، حيثُ قتل أنذاك "أديل كولمان"

موقع "واللا نيوز" العبري، تحدث مع أحد الجنود المصابين في العملية وهو "زئيفي كاتزينيلبوجن" ال1ي أصيب بجروح طفيفة، على مدخل البلدة القديمة في القدس، ويتم معالجته في مستشفى "هداسا عين كارم"، قائلاً: "شعرت بألم شديد في ذراعي ، بدلاً من التفيلين".

وتابع، "كنت أبحث عن مبنى مغلق للدخول إليه ودخلت الزقاق، ودخلت شظية في ذراعي ولكني على قيد الحياة وأتنفس وسعيد.
 

القناة "الـ13 العبرية"، كتبت، أنّ منفذ عملية القدس كتب منشوراً له عبر صفحته على "فيسبوك"، قبل تنفيذه العملية.

وقالت: "نشر أبو شخيدم صورة "حرق القرآن على يد جنود الاحتلال، في نهاية النفق المظلم يوجد ضوء ساطع، والأقفال لها مفاتيح، والعطشان لديهم مورد ، والعالم ليس سوى وهم في الوادي ، وأن قرارنا هو الرجوع الى الله ".

"يديعوت أحرنوت" العبرية كتبت عبر موقعها الإلكتروني: "أول عملية في حكومة بينيت، حيثُ تخشى إسرائيل من تصعيد "الهجمات".

وتابعت، أنّ "الهجوم الذي وقع في البلدة القديمة بالقدس منفذه يتبع لحماس ويبلغ من العمر 42 عاماً، حيثُ رحبت الحركة بالعملية دون مسئوليتها عن العملية".

الصحفي الإسرائيلي "أليؤور ليفي" غرد عبر صفحته على تويتر قائلاً: "على كل من عارض إعلان بريطانيا تعريف حماس كمنظمة إرهابية، أن يقرأ التصريحات المبتهجة لقادة حماس بشأن هجوم إطلاق النار الذي وقع في القدس.

إذاعة الجيش الإسرائيلي غردت أيضاً عبر "تويتر" قائلةً: إنّ منفذ عملية القدس فادي أبو شخيدم لم يتعرض لأي عملية اعتقال مسبقة على يد الجيش أو الشرطة الإسرائيلية.

ومن جهته غرد الصحفي الإسرائيلي "غال برجر" عبر "تويتر"، قائلاً: " مدرس وخطيب وارهابي، آمل أن يعرف نظام المعلومات في دولة إسرائيل كيفية الاستخدام المناسب لهذه الصورة".

وأضاف، "بالأمس ادعت حماس أن بريطانيا "ليس لديها دليل واحد على أن حماس منظمة إرهابية" بعد أن حددت أيضًا الذراع السياسية بأنه إرهابي، منوهاً هناك حماس واحدة فقط ، حتى لو كانت متعددة الأوجه".

 

صحيفة "جيروزاليم بوست" الإسرائيلية تناولت أيضا الحديث عن العملية ونقلت تصريحات لرئيس الوزراء نفتالي بينيت.

 وأكدت نقلاً عن بينيت، في افتتاح الاجتماع الأسبوعي للحكومة الإسرائيلية، "وقع هذا الصباح هجوم إطلاق نار عنيف في البلدة القديمة بالقدس. لدينا حاليا قتيل وثلاثة جرحى".

وأرسل بينيت تعازيه لأسرة القتيل، قائلاً: "على قوات الأمن زيادة اليقظة من أجل إحباط المزيد من الهجمات" بحسب الصحيفة.

ومن جهته أشار غانتس: إلى أنه يثني على قوات الجيش "التي تصرفت بسرعة وحزم وأحبطت هجومًا أكثر خطورة"، معرباً عن تعازيه لأسرة القتيل.

اخر الأخبار