نيويورك تايمز: “بيغاسوس” الإسرائيلي يصل أوغندا

تابعنا على:   22:54 2021-12-05

أمد/ كينيا - ترجمة خاصة: حذرت شركة آبل اثنين من الصحفيين الأوغنديين وشخصية معارضة، الأسبوع الماضي، من أن أجهزة "iPhone" الخاصة بهما، قد تعرضوا لاختراق من هيئة مراقبة حكومية، باستخدام برنامج تجسس تنتجه شركة إسرائيلية أدرجتها الولايات المتحدة في قائمتها السوداء، بحسب ما نقلت صحيفة "The New York Times" الأمريكية. 

وأضاف التقرير، وفق المعلومات التي تم الكشف عنها، بأن أوغندا أضيفت إلى قائمة البلدان التي تم فيها استهداف الصحفيين ونشطاء حقوق الإنسان والمحامين بإستخدام برنامج تجسس إسرائيلي متطور يُعرف باسم "Pegasus".

وجاء الكشف عن إخطارات التحذير من "شركة آبل" إلى الأوغنديين الثلاثة بعد يوم واحد من التقارير التي تفيد بأن دبلوماسيين أمريكيين في الدولة الواقعة في شرق إفريقيا تعرضوا أيضًا للاختراق على أجهزة iPhone الخاصة بهم باستخدام Pegasus.

وكان الدبلوماسيون، أول المسؤولين الحكوميين الأمريكيين المعروفين باستهدافهم بواسطة أداة Pegasus، والتي تم تصميمها للتسلل إلى هاتف المستخدم ومنح المخترق الوصول إلى محتوياته دون أن يتم اكتشافه.

وبدورها، كانت شركة آبل قد صرحت بأن أجهزة iPhone المجهزة بأحدث برامجها ليست في خطر.

وفي الشهر الماضي، أدرجت الولايات المتحدة مجموعة NSO، الشركة الإسرائيلية التي أنشأت Pegasus، على القائمة السوداء، بعد أن قالت: "إن أدواتها تُستخدم لاستهداف المسؤولين الحكوميين والمعارضين والصحفيين في جميع أنحاء العالم.

وعقب إدراج المجموعة ضمن القائمة السوداء، خلق توتر بين الولايات المتحدة وإسرائيل، الحليف القوي للولايات المتحدة.

وفي حينها، قالت NSO: "إنها ليس لديها علم بهذه الهجمات، مضيفة في بيان أن الشركة "ملتزمة بحقوق الإنسان وحماية الأمن القومي والسلامة للولايات المتحدة. وحلفاؤها ".

ولم تؤكد وزارة الخارجية حدوث خروقات لهواتف الدبلوماسيين الأمريكيين في أوغندا، لكنها قالت إن الولايات المتحدة اتخذت الحكومة تدابير لحماية المعلومات الحساسة.

وقال المتحدث بإسم الإدارة في بيان عبر البريد الإلكتروني: "مثل كل منظمة كبيرة ذات حضور عالمي، فإننا نراقب عن كثب ظروف الأمن السيبراني، ونقوم باستمرار بتحديث وضعنا الأمني ​​للتكيف مع التكتيكات المتغيرة من قبل الخصوم".

بريد إلكتروني تحذيري

ومن جهته، قال ريموند موجوني، الصحفي الاستقصائي الأوغندي، إنه تلقى رسالة بريد إلكتروني من شركة آبل في 11 نوفمبر، 23 محذراً من أنه يعتقد أنه "مستهدف من قبل المهاجمين الذين ترعاهم الدولة والذين يحاولون اختراق جهاز iPhone المرتبط بمعرف Apple الخاص بك عن بعد."

فيما أردف مراسل آخر، كناري موغومي، إنه تلقى رسالة مماثلة بعد يومين تخبره أن "هؤلاء المهاجمين يستهدفونك على الأرجح بسبب هويتك أو ما تفعله".

كما أكد نوربرت ماو، زعيم المعارضة الأوغندي والمرشح الرئاسي السابق، أنه تلقى نفس البريد الإلكتروني من شركة آبل.

ترقية خاصة

وردًا على ذلك، أوصت شركة آبل المستخدمين الثلاثة بترقية أجهزة iPhone الخاصة بهم بأحدث أنظمة التشغيل، قائلة إن الهجمات "غير فعالة ضد نظام التشغيل iOS 15 والإصدارات الأحدث"، مبينًا ماو إنه "فعل ذلك على الفور".

كما اقترحت شركة آبل أنها تلجأ إلى "مساعدة أمنية طارئة" مع المجموعة الرقمية غير الربحية ومقرها نيويورك، Access Now.

وأضاف موجوني: "إنه تواصل مع المجموعة، التي خلصت بعد تحليلها إلى أن برنامج Pegasus قد تم استخدامه لخرق هاتفه".

ولم يتضح على الفور من الذي ربما استهدف هواتف الثلاثي أو ما إذا كان تم استهداف هواتف Mugume باستخدام برنامج Pegasus.

في حين امتنعت المتحدث بإسم شركة آبل عن التعليق.

إمتناع "أوغندي" عن التعقيب

ولم يرد أوفوونو أوبوندو، المتحدث بإسم الحكومة الأوغندية، ووزير الدولة للشؤون الخارجية أوكيلو أورييم ، على مكالمات ورسائل متعددة تطلب التعليق.

وبدوره، قال Peter Micek، المستشار العام في Access Now، إنه لم يكن قادرًا على التعليق على حالات معينة، لكن خدمة خط المساعدة للمجموعة كانت "تتلقى المزيد من الطلبات المتعلقة بـ Pegasus في جزء كبير منه بسبب إرسال Apple إشعارًا حول خدماتنا إلى أولئك الذين قد يفعلون ذلك. تم استهدافها ".

وفي يوليو، نشر اتحاد من الصحفيين مشروع Pegasus، والذي أظهر كيف استخدمت عشرات الدول الأداة لإسكات المعارضة تتيح أداة Pegasus للمستخدمين استخراج محتويات الهاتف عن بُعد، والنقر على الكاميرا والميكروفون والوصول إلى المكالمات ومعلومات الموقع والصور والرسائل.

وفي أفريقيا، تضمنت البلدان المدرجة في مشروع بيغاسوس توغو، حيث تم استهداف الزعماء الدينيين وقادة المعارضة.

كما كان على القائمة المغرب، حيث فر النشطاء الذين تم استهدافهم إما من البلاد أو تم سجنهم.

وفي دول أفريقية أخرى، تم فيها اختراق سياسيين أو صحفيين أو معارضين أو مسؤولين عسكريين، بما في ذلك رواندا وبوروندي.

اخر الأخبار