ترقيات ستفرض ضرائب وأزمة اقتصادية..

حماس تستفرد بالوزارات في غزة وتعطي مناصب لعناصرها على حساب موظفين "ذو كفاءة"

تابعنا على:   13:15 2021-12-21

أمد/ غزة- خاص: بين أمر واقع وسلطة حكومية منتهية الصلاحية، استفردت بالتوظيف وحياة الموظفين داخل الوزارات التي تتبع لها، يعيش الموظفون في قطاع غزة بين سندان القوة الذي نهب السلطة وآخر لمحتل نهب الأرض.

حركة حماس التي استولت على قطاع غزة منذ عام 2007، ولا زالت، تحكمت بالوزارات والتوظيف، وأتبعت ملكية الإمارة التي أقرتها لعناصرها والمحسوبين عليها، كما جعلت من التوظيف قصة شخصنة لا حدود لها، لأفرادها ومنتسبيها.

ترقيات حكومة الأمر الواقع التي تترأسها حماس أثارت جدلاً واسعاً بين منتسبي الوزارات في قطاع غزة، بعد اختيار أشخاص ليسوا كفؤ لهذه المناصب، ولكنهم ينتمون لحاكم السلطة بالحديد والنار.

حالة من السخط تنتاب موظفين حكومة حماس، بعد اعلان نتائج المسابقات الاشرافية بنجاح اغلب  المكلفين، الذي يدحض بنزاهتها لعدم وجود كفاءات،متسائلين لماذا لم تقم الحكومة بتسكين المكلفين بدلا من مسرحية المسابقات؟، ولماذا تأخر اعلان النتائج لأكثر من شهر، طالما أنها الكترونية، وتم حذفها من موقع ديوان الموظفين؟!

وزارة المالية من داخل مقراتها، هي جزء من الحكاية التي سطرتها حماس بأولى صفحاتها بالدم عندما استولت على القطاع بقوة السلاح، واستمرت بنهجها في سرقة الكراسي والمناصب على خلاف ما تحدث به رئيس مكتبها السياسي اسماعيل هنية في كل خطاباته، "خدو الكراسي والمناصب بس أعطوني الوطن"، لكنهم أخذوا الكراسي والمناصب وباعوا الوطن.

فحالة من السخط انتابت موظفين حكومة حماس، بعد اعلان نتائج المسابقات الاشرافية، حيث نجح اغلب  المكلفين، وهذا الامر يدحض بنزاهة تلك المسابقات، فهل يعقل لا يوجد كفاءات.

فاذا كان الامر كذلك لماذا لم تقم الحكومة بتسكين المكلفين بدلا من مسرحية المسابقات، ولماذا تأخر اعلان النتائج لاكثر من شهر..طالما ان المسابقات الكترونية، ولماذا تم حذف النتائج عن موقع ديوان الموظفين.فهل يعقل، أن موظف له خمس سنوات ينافس موظف له اكثر من عشر سنوات، واذا بقي المكلف في مكانه كيف سيتم التطوير وهو خلال فترة تكليفه لم يطور شئ، ومن الاخطاء التي وقعت فيها الحكومة ساوت بين المووظف الذي خدم عشر سنوات مثل الموظف الذي خدم خمس سنوات، وهل المنطق ان يتم طرح اسئلة سهلة وبسيطة لمكلفين، واسئلة صعبة لغير المكلفين فلماذا هذا الانحياز للمكلف

مسابقات تسرق الحقوق

قبل شهرين، أقرت حكومة حماس إقامة مسابقات الكترونية للتوظيف، على أن يتم استبدال مدراء وتوظيف آخرين في حال تم الفوز لمن يسجل بهذه المسابقات.

مصدر خاص من مالية حماس أكد خلال حديثه مع "أمد للإعلام"، أنّه "قبل شهرين تم اجراء مسابقة ليتم تسكين المدراء، فقلنا لهم أعطوا المكلفين لكنهم رفضوا، وقالوا من يفوز في المسابقة سيأخذ المدير".

وتابع، أجرت الوزارة نزاهة وقصص ومسابقات الكترونية انتهت قبل شهر، فهناك مكلفين على دوائر معينة ولم يسكنوا، وهناك موظفين لم يكلفوا لأسباب خاصة، وشخصية".

وشددت، أنّ "هناك مكلفين يستحقون وآخرون لا يستحقون، ولكن هناك 10% من غير المكلفين نجحوا والباقي تبقى كما هو دون أي تغيير".

في نقابة المحاسبين أيضاً، 3 من المدراء فازوا بحسب ما أعلنت لجنة حماس الحكومية زوراً وبهتاناً، ليسوا أعضاءً في مجلس ادارة النقابة.

وتواصل حماس ترقياتها خلال شهر ديسمبر من هذا العام 2021، لمدراء في الفئة المتوسطة كخطوة أولى وذلك بحسب تصريح رئيس ديوان موظفيها في غزة يوسف الكيالي، ولكن بعدد مأهول المهول وصل لأكثر من 90%، منها.

حكومة حماس سوقت لهذه الترقيات، على أساس أنها مكافأة منها لهذه الفئة على وقوفها إلى جانب الحكومة في أزماتها المالية السابقة، والعجيب بالأمر وصل عدد المدراء إلى 311 مديراً، تم اعتماد ترقيتهم، دفعة واحدة واعتبرت أولية.

وقالت مصادر خاصة لـ"أمد للإعلام"، إنّ ما تم لم يحدث على مدار تاريخ الحكومات الفاسدة منها والمشبوهة، وتم استغلال كافة الماكنات الاعلامية التابعة لحركة حماس لتسويق عدالة ونزاهة هذه الترقيات التي تمت زوراً من خلال مقابلات شفهية أشبه بالمسرحية، حيثُ نفذت على عدد كبير من الموظفين الذي اضطرتهم الظروف للعمل في ظل حكومتهم على أمل أن تكون هناك من صحوة ضمير لمن تواجد في لجانهم الشكلية.

وتابع المصدر، أنّ "متوسط فرق الزيادة في رواتب المدراء الجدد سيزيد عن قرابة 2000 شيكل لكل عنصر فيهم شهرياً، وسيتم دفعها من خلال تكثيف حملة الجباية والضرائب والتضييق المالي على أهالي قطاع غزة المغلوب على أمرهم".

أحد أعضاء النقابة تحدث لـ"أمد للإعلام"، عن فساد وتزوير ترقية وتوظيف مدراء في نقابة المحاسبين مؤكداً: أنّ "الوظائف الإشرافية الثلاثة بضريبة الدخل، كانت من نصيب المكلفين المحسوبين على حماس، رغم عدم كفاءتهم لها، فمثلاً:

1-مدير مكلف يبلغ من العمر 59.5، وعند مقابلته يشتم أعضاء اللجنة ويرفع صوته عليهم وهذا الحدث عليه شهود، ومع ذلك فاز.

2- مدير مكلف محترم وذو كفاءة ولكن لا يستطيع ادارة شخصين، ادارياً ضعيف، وفاز

3- مدير مكلف.. شغل دائرة لمدة سنة فقط وفاز فيها، في حين أنني شغلت فيها سنتين بنفس الدائرة وطورت فيها وحصل على شهادة شكر وتقدير فيها، ومع ذلك ينجح هو.

وتساءل أحد أعضاء نقابة المهندسين خلال حديثه مع "أمد" والذي رفض الكشف عن اسمه لأسباب تحميه من عقاب حكومة حماس، هل من المنطق أن موظف لم يمضي على تعينه 5 سنوات، ينافس موظف مضي على تعينه اكثر من 10سنوات، وتعطي له نفس الفرصة"، وأن تتساوى درجة موظف حصل على معدل جامعي 70% وموظف حصل على معدل 79%".

وقال أيضاً: هل من المنطق أن يتساوى تقييم  خريجي الجامعات والدفعات وسنوات التخرج المختلفة، واعطاء شهادة الماجستير درجة واحدة فقط عند التقييم، أو أن يحصل مكلف على 5 درجات علماً بان دائرته غير مدرجة للتنافس عليها".

كما تساءل المصدر، هل من المنطق أن يكون من ضمن الدرجات 5 درجات لغة إنجليزية في حين ان الادارة العامة لا تستخدم اللغة الانجليزية في عملها، واكثر من 90% من الموظفين لا يجيدون اللغة الانجليزية.

وتابع، أين المنطق في أن يكون المدير العام بدائرة أخري ضمن أعضاء اللجنة، ومعلوم عنه منحاز لبعض الموظفين، وظلم موظفين اخرين، مضيفاً وهل من المنطق موظف تم تعيينه عام 2012 مكلف بمدير دائرة، تفتح دائرته للتنافس في حين موظف عين 2008 مكلف لا تفتح دائرته، ويوجد موظفين 2008 لم يمنحوا اي تكليف".

وشدد، لماذا لا يكون هناك درجات للموظفين الذين كلفوا برؤساء أقسام ونائب مدير ( 2_3 درجات) أسوة بمن كلف بمدير (5درجات)، وهل من العدل ان يظلم موظف مرتين، مرة عندما لم يكلف أسوة بزملائه، علما بانه مشهود له بالكفاءة والاخلاص بالعمل، ومرة ثانية عند تقدمه للتنافس على وظيفة، ولا يمنح اي درجة".

ووجه اسئلة لحكومة حماس، هل من المنطق ادارة عامة تفتح لها 7 دوائر منها "3 دوائر مكررة"، في حين ادارة عامة مشابه لها في العمل، تفتح لها 3 دوائر فقط، علما بان في هذا الادارة تقاعد اكثر من 3 مدراء خلال 6 شهور الماضية، وهل من المنطق أن يأخذ أحد أعضاء لجنة المقابلات اسئلة من مدير مكلف كي يسال زملاءه، على الرغم ان المدير المكلف ينافس زملاءه لنفس الدائرة"، ويسأل اسئلة بسيطة وسهلة للمكلف، وأخرى صعبة لغير المكلف.

اذن.. ترقيات ومناصب أعطيت لمن لا يستحقون على حساب من تعبوا لسنين، فقط لأنهم محسوبين على حماس، وتم ترقيتهم ليأخذوا عنوةً سرقة أماكن ليست لهم، أو حتى أنها لم تكن لهم من الأساس، هذه هي الطريق التي سارت بها حماس منذ سنوات في قطاع غزة.

اخر الأخبار