بشكلٍ كبير..

اليد العاملة الفلسطينية تتوافد للعمل في صناعة "الهايتك" الإسرائيلية

تابعنا على:   20:00 2021-12-29

أمد/ تل أبيب: أكد أنس عوض الموظف الذي يعمل في شركة التكنولوجيا الفائقة الإسرائيلية "Colabo" لـ"i24NEWS" يوم الأربعاء، أنه "جاء للعمل في إسرائيل لعدم وجود وظائف متاحة في الضفة الغربية.

وقال عوض للموقع العبري، إنّه لم يتوقع أن يعمل في في مجال 'الهايتك' الإسرائيلية، لأننا نشأنا على فكرة أن الفلسطينيين لا يمكنهم العمل إلا في البناء والزراعة، وليست هناك أي فرصة للعمل في مجال التكنولوجيا المتقدمة".

وأوضح، أن "إسرائيل لديها أكثر من 6500 شركة تكنولوجيا نشطة، مع 15000 وظيفة شاغرة" مشددةً، أن " حوالي 30 ألف شخص في الضفة الغربية يعانون من البطالة في قطاع التكنولوجيا الفائقة" وأن "صناعة التكنولوجيا الإسرائيلية الفائقة يمكن أن تقدم فرصا للفلسطينيين".

وتعتبر إسرائيل لاعبًا رئيسيًا في صناعة التكنولوجيا العالمية، وسجلت مستويات قياسية من الاستثمارات الأجنبية في عام 2021، كما تعد موطنًا لشركات التكنولوجيا الفائقة الكبرى مثل Microsoft و Intel. 

ووافقت الحكومة الإسرائيلية، في نوفمبر الماضي، على 500 وظيفة للفلسطينيين للعمل في شركات التكنولوجيا الفائقة"الهايتك" في إسرائيل، بحيث يعمل حوالي 500 إلى 1000 فلسطيني في شركات الهايتك الإسرائيلية.

وكان وزير التعاون الإقليمي الإسرائيلي عيساوي فريج صرح، أن الحكومة الإسرائيلية "تفتح سوق التكنولوجيا العالية للعمال الفلسطينيين، وهو أمر جيد لإسرائيل والسلطة الفلسطينية والشركات التي تتطلع إلى الاستعانة بمصادر خارجية".

اخر الأخبار